الرئيسية » أهم الأخبار » «فايزر» تسدد 24 مليون دولار غرامة لدفعها عمولات غير مشروعة

«فايزر» تسدد 24 مليون دولار غرامة لدفعها عمولات غير مشروعة

أعلنت وزارة العدل الأمريكية اليوم الخميس موافقة شركة الأدوية الأمريكية العملاقة “فايزر” على سداد حوالي 24 مليون دولار لتسوية اتهامها بدفع عمولات غير مشروعة من خلال استخدام مؤسسة كقناة فرعية لدفع أموال لمرضى برنامج التأمين الصحي الوطني الأمريكي (ميدي كير) والذين تناولوا 3 عقاقير من إنتاج “فايزر” وهو ما يعتبر انتهاكا لقانون مكافحة البيانات المزيفة الأمريكي.
يذكر أن القانون الأمريكي يحظر على أي شركة أدوية دفع أي أموال سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لمرضى برنامج التأمين الصحي الوطني الأمريكي من أجل تشجيعهم على شراء أدوية هذه الشركة.
وتقول وزارة العدل الأمريكية إن “فايزر” استخدمت إحدى المؤسسات كقناة لدفع حصة مرضى برنامج “ميدي كير” للتأمين الصحي مقابل شراء ثلاثة من أدوية الشركة، وهي “ستنت” وإنليتا” وكلامها يستخدم لعلاج سرطان الخلايا الكلوية و”تيكوسين” الذي يستخدم في علاج اضطراب ضربات القلب في مرضى الرجفان الأذيني.
كما تقول الحكومة أن فايزر بدلا من الاكتفاء ببيع هذه الأدوية للمرضى الذين يحققون المعايير المالية المحددة في برنامج “ميدي كير” استخدمت مؤسسة ثالثة متخصصة في الأدوية لكي تقوم بتغطية حصة المرضى من ثمن هذه الأدوية.
ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء الاقتصادية عن “تشاد أيه ريدلر” القائم بأعمال المدعي العام المساعد في قطاع الدعاوى المدنية بوزارة العدل الأمريكية القول إن “العمولات تنسف استقلال الطبيب وقرار المريض (في اختيار الدواء المناسب) وترفع تكاليف الرعاية الصحية.. وكما أوضحت تسوية اليوم، فإن وزارة العدل ستحاسب شركات الأدوية التي تدفع عمولات غير مشروعة ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لتدمير برامج الرعاية الصحية الممولة من أموال دافعي الضرائب بما في ذلك برنامج ميدي كير”.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات