الرئيسية » أهم الأخبار » فيتامين “د” يقلل من نوبات الربو الشديدة

فيتامين “د” يقلل من نوبات الربو الشديدة

كتب – محمد حسن:

خلصت مجموعة من الدراسات العلمية إلى أن المكملات التي تحتوي على فيتامين “د” إضافة إلى علاجات الربو قد تقلل من مخاطر التعرض لنوبات الربو الحادة.
وذكر موقع (ساينس وورلد ريبورت) الأمريكي أن الباحثين قاموا بمراجعة أدلة من تجارب سريرية لمعرفة ما إذا كانت هناك إمكانية للسيطرة على الربو بواسطة مكملات فيتامين “د”.
ونشرت النتائج مؤسسة كوكرين البريطانية التي تعمل في تنظيم معلومات الأبحاث العلمية الطبية بمكتبتها في 6 من سبتمبر الجاري، وتم عرضها أيضا في مؤتمر الجمعية الأوروبية للأمراض التنفسية.
وشمل البحث 435 طفلا و 658 بالغا من كندا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة وبولندا والهند، وكان أغلب المشاركين لديهم حالات ربو معتدلة مع وجود عدد قليل منهم لديه حالات ربو حادة.
وطلب فريق الباحثين من المشاركين تناول مكملات تحتوي على فيتامين “د” إلى جانب عقارات الربو المعتادة، واستمرت الدراسات خلال فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرا.
وأشارت النتائج إلى أن تناول فيتامين “د” قد ساهم في تقليل مخاطر نوبات الربو الحادة مع انخفاض حالات زيارة الطوارئ من 6 إلى 3%.
وخلص الباحثون أيضا إلى أن معدل نوبات الربو التي تحتاج للعلاج بالستيرويد قد انخفضت من 0.44 إلى 0.28 نوبة لكل شخص سنويا.
ولم تُسجل أية أعراض جانبية نتيجة تناول جرعات من فيتامين “د”، وعلى الجانب الآخر، خلص الباحثون إلى أن فيتامين “د” لا يعزز من وظيفة الرئة أو أعراض الربو يوما بعد يوم.
وقالت الطبيبة إيريكا كينينجتون رئيسة مركز أبحاث الربو في بريطانيا “في الوقت الذي يبدو فيه هذا البحث واعدا، فإن هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة لإثبات أن فيتامين د يمكنه تقليل أعراض نوبات الربو”.
وأضافت أن المركز يعمل حاليا على اكتشاف السبب والكيفية التي يؤثر بها فيتامين “د” على أعراض الربو، وما إذا كان علاجا محتملا في المستقبل.