الرئيسية » أهم الأخبار » قرارات مهمة فى أول اجتماع لمجلس الصحة النفسية برئاسة وزير الصحة  

قرارات مهمة فى أول اجتماع لمجلس الصحة النفسية برئاسة وزير الصحة  

 

رفض المجلس القومى للصحة النفسية، واقعة التصوير المهينة لمرضى مستشفي العباسية للصحة النفسية، وإذاعتها علي الفضائيات بالمخالفة لقانون رعاية المريض النفسي.

وقال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، في تصريحات صحفية له علي هامش أول اجتماع لـ”القومي للصحة النفسية” بعد تشكيله اليوم الأحد، إن “المجلس” غير راضٍ تمامًا عن تصوير المرضي غير المتعافين دون وضع تغمية أعينهم.

وأضاف وزير الصحة، أن واقعة التصوير زادت الدولة اهتمامًا بملف الصحة النفسية، أكثر مما كانت مهتمة به من قبل، وقرر تكليف الدكتورة منال العطار بمهمة رئيس الأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية.

ولفت إلي أن المجلس قرر تطوير مستشفي الخانكة، معلنًا عن زيارته قريبًا بحضور عدد من مسئولي المجلس.

وأكد أنه سيتم تنفيذ عدد من إجراءات التطوير العاجلة داخل مستشفيات الصحة النفسية، موضحًا أنه خلال العامين الماضيين كان هناك اهتمام غير مسبوق بملف الصحة بصفة عامة، وتم افتتاح 35 مستشفي بتكلفة 9.2 مليار جنيه، كان من بينها مستشفي العزازي للصحة النفسية بالشرقية.

وقال إن اجتماع المجلس سيكون شهريًا بدلًا من كل 3 أشهر، لافتًا إلي أنه سيتم عمل تعديل في قانون رعاية المريض النفسي.

وأضاف أنه سيعرض علي المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، زيادة الحوافز التي تحصل عليها الأطقم الطبية في ملف الصحة النفسية، كما سيتم عرض مطالب الأطباء النفسيين بوجود بدل مخاطر لهم خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير الصحة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجه بتخصيص أرض إضافية لإقامة مستشفي صحة نفسية إضافي في ضواحي القاهرة الكبرى، بالإضافة لـ”العباسية” و”الخانكة”، لافتًا إلي أن الأرض تم تخصيصها بالفعل في مدينة بدر، مضيفًا: “لكن العباسية هي أصل الطب النفسى في مصر”.