الرئيسية » أهم الأخبار » كيف يشترى الصيدلى أدوية «ليرولين» و«ليركا» وما هى ضوابط بيعهم ؟
دوائى ليركا وليرولين

كيف يشترى الصيدلى أدوية «ليرولين» و«ليركا» وما هى ضوابط بيعهم ؟

أثار قرار وزيرة الصحة الخاص بضم مادة “بريجابلن” لجداول المخدرات، حالة من الارتباك بين صفوف الصيادلة، والمرضى أيضًا، بشأن كيفية التعامل مع الأدوية المنتجة من تلك المادة وأبرزها صنفى “ليرولين” و”ليركا“.

القرار سبب التباس بين الصيادلة، لأنه ذكر إضافة مادة “بريجابلن” وأملاحها ونظائرها وايثراتها، وأملاح نظائرها ومستحضراتها، إلى الفقرة د من الجدول رقم 3 من الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم ١٨٢ لسنة ١٩٦٠.

بينما ذكر إضافة المستحضرات التي تحتوي على المادة وأملاحها ونظائرها وايثراتها واسترتها، إلى الجدول الأول الملحق بقرار من وزيرة الصحة والسكان رقم ١٧٢ لسنة ٢٠١١، الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية.

ويوضح القرار أن هناك فرق بين الجدول الملحق بقانون مكافحة المخدرات، وبين الجدول الملحق بقرار وزير الصحة الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الصحة النفسية.

د. محمد عبد الحي مدير إدارة التفتيش الصيدلي السابق بمحافظة الشرقية، أوضح أن الأدوية التى تحتوى على مادة “برجابلن” طبقًا لهذا القرار، سيتم توزيعها من خلال الفرع الرئيسي للشركة المصرية للأدوية فى كل محافظة، وستحصل كل صيدلية على كوتة قدرها 30 علبة من كل اسم تجارى، وذلك بعد حصول الصيدلية على جواب من مديرية الصحة، مشيرًا إلى أن جواب المديرية بيكون مدته 6 شهور يسمح للصيدلية بصرف حصة كل شهر من تلك الأدوية.

وأشار إلى أن الصيدلي يجب أن يحتفظ بفاتورة الشراء من الشركة المصرية، ويسجل الكمية التى حصل عليها بالتاريخ فى دفاتر الجدول الثانى الموجودة بالصيدلية.

وأضاف أن صرف تلك الأدوية للمريض يجب أن يكون بروشتة مختومة بخاتم الطبيب ومذكور فيها بيانات المريض، والصرف لكميات لا تزيد عن استخدام شهر، ويحتفظ الصيدلي بالروشتة ولا يرجعها للمريض، ويسجل الأدوية المصروفة فى الدفاتر أيضًا، لأن التفتيش الصيدلي عند حضوره للصيدلية يراجع الكميات الموجودة بالصيدلية من تلك الأدوية والكميات المذكورة فى الدفاتر سواء الواردة أو المصروفة مع مراجعة الفواتير والروشتات.