الرئيسية » أهم الأخبار » «مركز السموم» يحذر من تركيبات القضاء على «القمل» .. تؤدى للوفاة

«مركز السموم» يحذر من تركيبات القضاء على «القمل» .. تؤدى للوفاة

قمل الشعر -صورة ارشيفية

حذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من مخاطر استخدام مركبات القضاء على حشرات وطفيليات الشعر عند الأطفال، والتي قد تصل إلى التسمم أو الوفاة في بعض الأحيان.

وقال بيان صادر عن المركز، اليوم الاثنين، إن تلك المركبات كثر استخدامها من جانب الأمهات خلال الفترة الأخيرة، لخوفهم على أطفالهم من العدوى وانتقال حشرات وطفيليات الشعر “القمل”، خاصة مع عودة الدراسة في المدارس.

وأشارت الدكتورة مرام عاطف، بمركز السموم بكلية طب الإسكندرية، إلى وجود نوعين من تلك المنتجات في السوق المصري، الأول مجموعة مصرح باستخدامها من قبل وزارة الصحة وتباع في الصيدليات، وتحتوي على مركبات كيميائية ومبيدات بنسب مسموح باستخدامها بحرص وفقًا للتعليمات.

وأوضحت “عاطف” أن النوع الثاني عبارة عن تركيبات تباع في محلات العطارة قد تحتوي على مواد ومبيدات حشرية بنسب غير معروفة وغير مصرح باستخدامها، لافتةً إلى أن “هذا النوع شاع استخدامه جدا لأنه أكثر فاعلية من النوع الأول”.

ووفقًا للبيان، فإن المركز رصد مؤخرًا حالات إصابة كثيرة بين الأطفال بتسمم حاد من المبيدات الحشرية بعد استخدام تلك المركبات بنوعيها، نظرًا لأن المبيدات الموجودة في بعض المركبات يتم امتصاصها عن طريق فروة الرأس ما قد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.

وأوصي مركز السموم بالالتزام باستخدام المركبات المباعة في الصيدليات فقط، وطبقًا لصوفة طبية من قبل الأطباء، مع الالتزام بالإرشادات الموضحة على كل منتج، محذرًا من أن وضع تلك المركبات فترة أطول من الموضحة على كل منتج قد يؤدي أيضًا إلى حدوث تسمم.

ووجه المركز الأمهات بغسل اليدين جيدًا بعد وضع تلك المركبات وتجنب دخولها للعين أو الفم أو الأنف عن طريق الخطأ.

وشدد المركز على أنه في حالة استخدام تلك المركبات وظهور أعراض مثل “اضطراب درجة الوعي، قيء شديد، تعرق” يجب فورًا غسل الشعر جيدًا بالماء والصابون والتوجه سريعًا إلى أقرب مركز سموم لتلقي العلاج المناسب.