الرئيسية » أهم الأخبار » مستشفيات التكامل .. لجنة من الوزارات المختلفة للتثمين والطرح على المستثمرين (تقرير)

مستشفيات التكامل .. لجنة من الوزارات المختلفة للتثمين والطرح على المستثمرين (تقرير)

السيسى

اسراء عبدالباسط

أثارت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى منتصف ديسمبر الماضي والتى تضمنت نية الحكومة بيع مستشفيات التكامل للمستثمرين والجمعيات الأهلية غضبا شعبيا ، جعل وزارة الصحة تعيد النظر فى الية الإستفادة منها ماليا دون الإتجاه للبيع المباشر.
وبحسب مصادر مطلعة بوزارة الصحة فإن الوازرة تقوم الان بتجديد بعض تلك المستشفيات وتثمينها من خلال لجنة مشتركة مع وزارة المالية لتأجيرها لمدد طويلة الأمد تمتد لربع قرن مقابل مبالغ مادية سنوية ، ومنح الوزارة جزء مجانى لعلاج المرضي .

ورغم تصريحات الوزير المتتالية التى تفيد بأنه لاوجود لأزمة مالية داخل الوزارة وأن المشكلة تكمن فى عدم وجود كوادر طبية مهلة تسطيع ادارة وتشغيل تلك المستشفيات من الأطباء والتمريض الا أن الوزارة رفضت مقترجا من نقابة الأاطباء يطالبها بتحويل بعض تلك المستشفيات كمراكز تدريب للفريق الطبى لتشغيل بقية المستشفيات المتوقفة .
وكشف الدكتور حسام الخطيب، رئيس قطاع الطب العلاجى فى تصريحات خاصة لدكتور نيوز أنه فى حال رفض مجلس النواب الإنتفاق من تلك المستشفيات فسيتم التراجع بالكامل عن المقترح .
وأكد أن الوزارة تخطط لطرح مستشفيات التكامل للجمعيات الخيرية فقط، كشريك رئيس فى رفع كفاءة المنظومة الصحية بنظام حق الأنتفاع مثل 57357 والأورمان وبهية ومصر الخير .
وأكد أن مستشفيات التكامل التى من المستهدف الاستفادة منها تصل الى نحو 374 مستشفى،من بين 514 مستشفى تكاملى ذات مساحات صغيرة تقل عن 60الف متر مربع، لافتا الى ان المرحلة الاولى تتضمن 90 مستشفى بجانب 12 تم إزالتهم و25 تم تخصيصهم للتأمين الصحى وتم تشغيلهم، و90 مستشفى يعملون كمراكز لغسيل الكلى وحضانات.

وخلافا لذلك كشف مصدر بهيئة الخدمات الحكومية، بوزارة المالية، أن هناك لجنة تم تشكيلها تضم أعضاء من الصحة والمالية والإستثمار والتضامن تعمل على تسعير تلك المستشفيات للطرح فى اقرب وقت للمستثمرين والجمعيات الخيرية على حد سواء .
وأوضح أن اللجنة انتهت من وضع الشروط المطلوب توافرها فى الجهة المتقدمة للإنتفاع من تلك المستشفيات مؤكدا أن تسعير تلك الخدمات سيكون بسعر اقتصادى مشددا أنه لانية للبيع لأصول تلك المستشفيات لمخالفتها للدستور .
من جانبه قال الدكتور ايهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الأطباء إنهم أرسلوا خطابا للرئيس يطالبونه بعدم بيع أو تأجير مستشفيات التكامل مراعاة للمريض المصرى فى القرى لعدم مقدرته على تحمل تكاليف العلاج الأقتصادى .
واقترح الطاهر أن يتم الإستفادة من تلك المستشفيات حكوميا من خلال تحويلها لمراكز تدريب ومدارس تمريض وتطويرها بدلا من تأجيرها .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات