الرئيسية » أهم الأخبار » من القاهرة لطنطا .. دورات بكليات الصيدلة لغير الصيادلة تفتح الباب للدخلاء
صورة ارشيفية

من القاهرة لطنطا .. دورات بكليات الصيدلة لغير الصيادلة تفتح الباب للدخلاء

 

بدأت عدد من كليات الصيدلة فى الجامعات المختلفة، الإعلان عن دبلومات متخصصة فى العلوم الصيدلانية المؤهلة لسوق العمل، وفتحت باب التقدم لخريجى عدد أخر من الكليات والمعاهد بخلاف كليات الصيدلة، وهو الأمر الى قوبل بردود فعل غاضبة من الصيادلة.

وأعلنت كلية الصيدلة جامعة القاهرة عن اتاحة التقدم لدبلوم “النباتات الطبية”، لخريجى كلية الزراعة قسم “علوم نباتات، علوم الانتاج النباتي، الانتاج الزراعى”، كما أعلنت اتاحة التقدم لدبلوم “التكنولوجيا الحيوية” لخريجى كلية الزراعة قسم “صناعات غذائية”.

وأعلنت إدارة الدراسات العليا بكلية الصيدلة جامعة طنطا،عن فتح باب التقدم لبرنامج الدبلوم المهني فى اليقظة الدوائية، للحاصلين على درجة البكالوريوس فى الصيدلة أو ما يعادلها من داخل مصر أو من خارجها، أو أى معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

وأشارت الكلية، إلى أنه يجوز قيد الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة، وكذلك فى طب وجراحة الأسنان أو درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية أو درجة البكالوريوس فى التمريض من داخل مصر أو خارجها، أو ما يعادلها، ومدة الدراسة سنة واحدة بنظام الساعات المعتمدة، يتم خلالها التدريب العملي والإكلينيكي بالأقسام الإكلينيكية بمستشفيات جامعة طنطا، ووحدة اليقظة الدوائية بالمستشفيات الجامعية.

وأضافت الكلية، أن البرنامج يهدف إلى إعداد كوادر تتميز بمهنية عالية فى المجال التطبيقي للأدوية والعلاج الدوائى، وإعداد صيادلة مؤهلين ومدربين للعمل بوحدات اليقظة الدوائية فى كافة المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الصحة المصرية، وكذلك وحدات اليقظة الدوائية فى كل شركات الأدوية.

من جهته وصف نقيب صيادلة القاهرة، الأمر بأنه بمثابة “سبوبة” للجامعات، قائلًا، إن الجامعات تريد جمع أموال بأى شكل حتى لو حساب مهنة الصيدلة، مشيرًا إلى أن جامعة طنطا ضغطت على كلية الصيدلة لعقد تلك الدورة.

وأشار إلى أن هذه الأفعال بتفتح الباب بشكل واسع للدخلاء على المهنة، موضحًا أن الشخص الذى سيحصل على الدورة سيعلق شهادة فى أى مكان صادرة من كلية الصيدلة جامعة القاهرة أو غيرها، وبالتالى سيخدع الناس باعتباره خريج لتلك الكلية.