الرئيسية » أخبار البلد »  نائب وزير الصحة تزور أية أولى الثانوية “دمج” لتهنئتها بالتفوق الدراسي

 نائب وزير الصحة تزور أية أولى الثانوية “دمج” لتهنئتها بالتفوق الدراسي

في جو ودي ساده الهدوء و الخصوصية  زارت أ.د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان، الطالبة المتفوقة الأولى على الثانوية العامة من مدارس الدمج، في بيت اسرتها  بمدينة 6 أكتوبر، وهي “أية طه مسعود عبدالجواد خميس” من مدرسة الثانوية بنات التابعة لإدارة 6 أكتوبر التعليمية، حيث حصلت على مجموع 407 درجة.

ورحبت أسرة “أية” بنائب الوزير، والتي أكدت على أنها طالبة مجتهدة طوال سنوات الدراسة، وقالت أية أنها تحب المذاكرة وتحصيل المعلومات، وأنها حصلت على منحة من الجامعة الألمانية بالقاهرة، وسوف تدخل تخصص الاقتصاد، وأنها مجهزة المباني  لاستقبال حالتها، ورغم أن تنسيقها مناسب فلن توجد التيسيرات الكافية  لحركتها في الجامعات الحكومية، وخاصة في حالة وجود المحاضرات في الأدوار العليا.

وقالت أنها كانت تحصل على دروس خصوصية ، وتذهب للمدرسة بشكل متقطع، وكان تقديرها فوق 90% في سنوات النقل وأنها حصلت على المركز الأول في الشهادة الثانوية بسبب عدم دخول العنصر البشري في الرصد النهائي.

وطالبت “أية” الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريمها على تفوقها، وهو ما استجاب له الرئيس، وتم إبلاغ أسرتها بتكريم نجلتهم في مؤتمر الشباب المقرر أغسطس المقبل بالإسكندرية.

والد “أية” هو “طه مسعود” مهندس معماري في جهاز مدينة 6 أكتوبر، وقال أن “أية” وشقيقها “أسامة” كانا يسيران على قدميهما حتى قبل 10 سنوات، ثم بدأت أعراض ضمور العضلات، وقال الأطباء أنه مرض وراثي، ناتج عن زواج الأقارب، حيث تزوج من ابنة عمه، ومروا في رحلة علاج استمرت لسنوات، في تخصصات المخ والأعصاب، وغيرها، والكل أجمع أن علاجهما ما زال في طور الأبحاث.

وأثنى على اتصال اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة لتهنئة ابنته.

ورفض  والد آية البيروقراطية والروتين في الجهات الخدمية الحكومية، وعدم تجهيز المدارس بشكل يناسب ذوي الاعاقات الحركية ، وطالب بعلاج أولاده في التأمين الصحي بيسر و بدون  اجراءات معقدة  مع ضرورة تواجد  الاستشاري المعني بالكشف على الحالات ذوي الإعاقة.

وانتقد التفكير الخاطئ لدى بعض المصريين في كثرة الإنجاب على أنهم عزوة، فهذا يضر بهم وبالبلد.

أية لها 4 أشقاء بينهم طفل مصاب بضمور في الأطراف، وشقيقتها الكبرى مهندسة معمارية وتدعى أسماء، وشقيقها الأكبر هو أحمد الضابط في القوات الجوية المصرية، وفتاة أخرى تدعى أميرة وهي حاصلة على بكالوريوس تجارة.

هناء سعد عبدالجواد والدة آية  وقالت أنها سعيدة لتفوق ابنتها وأشقاءها سعداء أيضا، وفي فرحة شديدة.

وفي إطار دعم المجلس القومي للطفولة والأمومة لذوي الإعاقة، قالت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أن “أيه طه” نموذج يحتذى به في تعاملها مع آليات الدمج الحالية في وزارة التربية والتعليم، بالرغم من عدم وضوح رؤية الوزارة في تنفيذ آليات الدمج على مدار السنوات الماضية، وتغلبت آية وتفوقت وبجدارة في ظل تلك الظروف الصعبة.

ومما يدعوا للتفاؤل تطوير منظومة التعليم بقيادة ا. د. طارق شوقي وزير التربية و التعليم و الذي يمتلك  رؤية واضحة و جادة  لتحديث منظومة التعليم بصفة عامة، وتطوير آليات الدمج بصفة خاصة.

كما أعلنت الوزارة تدريب 25 ألف من المعلمين على التعامل مع طلبة الدمج في الفصول.

وقالت د. مايسة شوقي للطالبة أية، بأن تختار المجال الدراسي الذي يناسبها وخاصة في فرص العمل، وأهمها الإعلام، وقالت بأنها تضع على أول أولوياتها حقوق ذوي الإعاقة من خلال المجلس القومي للطفولة والأمومة، ولذلك دعت أسر من ذوي الإعاقات لمائدة مستديرة والنقاش أكثر من مرة، واكتشفت أن لهم حقوقا ولا يعرفون عنها شيئا سواء في الصحة أو التعليم أو التضامن الاجتماعي، وتعد حاليا دليل الأسرة لذوي الإعاقة، يشتمل على الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في كافة الجهات والوزارات الحكومية، وسوف يكون الدليل متاح على صفحة المجلس القومي للطفولة والأمومة وفي كل الوزارات والهيئات.

وأشارت إلى أن هناك مقترح برلماني مقدم يتيح تقييم أطفال الدمج في مستشفيات القوات المسلحة، وقدمته النائبة منى منير، وهناك دليل استرشادي للمعلمين للتعامل مع حالات الدمج، ومشروع قرار سوف يصدره رئيس الجمهورية لإنشاء صندوق لدعم الأطفال ذوي الإعاقة.

مشيرة إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة معني بالطفل المعاق من سن يوم وحتى 18 سنة، وبعد ذلك يتبع المجلس القومي لشئون الإعاقة، وقالت أن المجلس به خط مجاني يحمل رقم  08008886666 وهو خط داعم لأسرة الطفل المعاق للإجابة عن أية استفسارات عن الإعاقة.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات