الرئيسية » أهم الأخبار » نقيب الأسنان: طالبت بتخفيض أعداد الخريجين 50% .. والأعلى للجامعات: لا يوجد زيادة
الدكتور ياسر الجندي - نقيب أطباء الأسنان

نقيب الأسنان: طالبت بتخفيض أعداد الخريجين 50% .. والأعلى للجامعات: لا يوجد زيادة

قال الدكتور ياسر الجندى، نقيب أطباء الأسنان، إنه بصفته النقيب عضو للجنة قطاع طب الأسنان بالمجلس الأعلى للجامعات، أكد على ضرورة أن يتم تخفيض الأعداد بنسبة 50%، لافتًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات بدأ في إنهاء إجراءات لتقليل الأعداد، من بينها اعتماد قائمة لكليات طب الأسنان خارج مصر، وعدم قبول أي خريجين من كليات غيرها.

جاء ذلك خلال الجمعية العمومية غير العادية للنقابة التى انعقدت اليوم الجمعة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إن الدولة لا تقبل أن تكون هناك تخمة في أي تخصص طبي، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالى أجرت دراسة في مايو 2019، أثبتت أن مصر مازالت في المنطقة الآمنة، وليس لدينا زيادة في أعداد أطباء الأسنان، لكن حال استمرار أعداد القبول بهذا الشكل ستكون هناك مشكلة.

وأضاف أن تقليل أو تثبيت الأعداد ليست مرتبطة بزيادة عدد الكليات فهناك محافظات يزيد عدد سكانها عن 6 ملايين نسمة، وليس بها كليات طب أسنان، ونحن في حاجة لفتح كليات في بعض المحافظات التي ليس بها كليات، مع المحافظة على سقف القبول في عدد الطلاب، ومراعاة أن يكون هناك الحد المقبول من أعضاء هيئة التدريس.

وأكد عبدالغفار أن الدراسة التي أجرتها وزارة التعليم العالى، والمجلس الأعلى للجامعات، حول احتياجات سوق العمل من الخريجين، نصت على تشجيع فتح كليات طب الأسنان ببعض المحافظات، مشيرا إلى أن مشكلة القبول بالكليات الخاصة ستنتهي بداية من العام المقبل، حيث سيبدأ العمل بالتنسيق الإلكترونى في الجامعات الخاصة، مثل تنسيق الثانوية العامة والتنسيق الحكومى.

وأضاف عبدالغفار، خلال كلمته بالجمعية العمومية غير العادية لنقابة أطباء الأسنان، أن المجلس الأعلى للجامعات وضع حد أدنى للالتحاق بكليات القطاع الطبى، ولا يوجد أحد يلتحق بالكليات بمجموعات أقل، والمجلس لا يعترف لكن هم التحقوا بالدراسة بمجموع أقل مما حدده المجلس الأعلى للجامعات.