الرئيسية » أهم الأخبار » ننشر توصيات مؤتمر”مشاكل السمنة والمجتمع المصري” بتمريض عين شمس

ننشر توصيات مؤتمر”مشاكل السمنة والمجتمع المصري” بتمريض عين شمس

عقد قسم تمريض صحة المجتمع التابع لكلية التمريض بجامعة عين شمس، أمس الاحد ٢١ ابريل، اليوم العلمي للقسم تحت شعار ” نمط حياة ومشاكل السمنة والمجتمع المصري”.

يأتي ذلك فى إطار توجه الدولة والمبادرة الرئاسية في تدشين عام 2019، نمط حياة صحي ومخاطر السمنة تحت شعار “100 مليون صحة”، وبرعاية الدكتورة سلوي سمير عميد الكلية، ورئيس القسم أد. هناء عبدالحكيم وذلك ضمن خطة المؤتمرات العلمية لاقسام الكلية، وبحضور العديد من أطباء السمنة وجراحتها واطباء متخصصين فى التغذية السليمة لمراحل العمر المختلفة لبحث مشاكلها وتأثيرها على الفرد والاسرة بالمجتمع المصرى.

وقالت الدكتورة هناء عبد الحكيم، رئيس القسم، إن المؤتمر يناقش إستراتيجية الوقاية من مشاكل السمنة والسيطرة عليها، والعلاقة بين أنماط الحياة المختلفة وأمراض السمنة، مضيفة يبحث التحديات والفرص الرئيسية للتعامل مع مشاكل السمنة، ودور الخدمات الصحية والمؤسسات التعليمية في نشر الوعي الصحي، إلي جانب أحدث التطورات العلمية والطرق المناسبة لعلاج أمراض السمنة.

وذكرت رئيس قسم تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة عين شمس خلال المؤتمر المنعقد أمس بالكلية أن تنمية الدور الوقائي لمنع حدوث السمنة للأفراد بالمجتمع الذي يبدأ من الاهتمام بالام الحامل والمتابعة الجيدة لها من خلال فريق رعاية صحية متكاملة، وذلك منذ خلق الاجنة فى بطون امهاتهم له أكبر الاثر على حدوث السمنة من عدمه، لافتتة إلي ضرورة التنويه عن الابتعاد عن كافة العادات السيئة المتعلقة بنظام التغذية، والاهتمام بممارسة الرياضة بصفة مستمرة ومنتظمة للوقاية من السمنة.

وننشر أهم توصيات المؤتمر:_

وضع السياسات وسن الأنظمة والتشريعات والقوانين، لتعضيد أطر تعزيز الصحة عموماً، ولا سيما الوجبات الغذائية السريعة المحلية والمستوردة لدى المجتمع والمقاصف المدرسية، لتقليل كميات الملح والسكر، والتخلص من الدهون المتحولة والمهدرجة فيها، طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية المعتمدة.

ضروره متابعه قياس موشر كتلة الجسم بصفة دورية، وعدم استخدام الحميات الغذائية المختلفه بدون اللجوء الى طبيب ضرورة التبيه على الام الحامل للحد من السمنه المفرطه اثناء فتره الحمل لتجنب التعرض للامراض ومدى اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل بعد الولادة.

_الاهتمام ورفع الوعى عن الأمراض المزمنة غير السارية الناتجه من السمنه منها أمراض القلب وتصلب الشرايين وداء السكري وارتفاع ضغط الدم للحد من المخاطر الناتجه من هذه الامراض.

وشددت توصيات المؤتمر علي إيجاد معايير وأنظمة لتنظيم عمل مراكز وجراحة علاج السمنة وممارسيها، وأولويات الأبحاث والدراسات في مجال الوقاية وعلاج السمنة.