الرئيسية » أهم الأخبار » هل وجود دم في البول طبيعي؟ .. طبيبة بريطانية تجيب

هل وجود دم في البول طبيعي؟ .. طبيبة بريطانية تجيب

كتبت: رانيا عبد العظيم

أعتقد أنني بصحة جيدة نسبياً، ولكني لاحظت بقع دم في البول مرتين خلال الأسبوعين الماضيين.. أنا امرأة في السبعين من العمر. هل هذا طبيعي؟

أجابت الطبيبة البريطانية إيلي كانون من خلال صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، مؤكدة أن الدم في البول ليس طبيعيًا أبدًا ويجب فحصه من قِبل الطبيب.

وأضافت الطبيبة أن وجود دم في البول ليس دائمًا علامة على شيء خطير، حيث أن السبب الأكثر شيوعًا للدم في البول هو التهاب المسالك البولية، والذي يمكن علاجه بسهولة بالمضادات الحيوية.

وحذرت كانون من أن الدم في البول يمكن أن يكون أيضا علامة على الإصابة بالسرطان – الأكثر شيوعًا في المثانة أو الكلى – وهذا هو السبب في أن الفحص واختبار البول ضروريان.

وأوضحت الطبيبة البريطانية أنه عادة، إذا كان هناك ألم بالدم، فمن المحتمل أن تكون عدوى بسيطة، فغالبًا ما تسبب الالتهابات البولية ألمًا أو حرقًا عند التبول، أما إذا كان هناك دم ولكن لا يوجد أي ألم، فهذا أكثر إثارة للقلق، مشيرة إلى أن سرطانات المثانة والكلى ليست شائعة وهي أسهل بكثير في العلاج، ففي كثير من الأحيان يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكرا.

وأضافت أنه بالنسبة للنساء، قد يكون من الصعب التمييز بين ما إذا كان الدم قادمًا من البول أو المهبل، لافتة إلى أن النزيف المهبلي عند النساء بعد انقطاع الطمث ليس طبيعيًا أبدًا ويجب إجراء المزيد من الفحوصات لمعرفة سببه.

للاطلاع على الخبر من مصدره: اضغط هنا