الرئيسية » أهم الأخبار » هيئة الدواء الأدرنية: تخفيض أسعار 800 دواء وتخفيضات جديدة خلال الفترة المقبلة
ادوية - ارشيفية

هيئة الدواء الأدرنية: تخفيض أسعار 800 دواء وتخفيضات جديدة خلال الفترة المقبلة

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية الدكتور هايل عبيدات إن “مجموع ما تم تخفيضه من أدوية حتى الآن وصل إلى قرابة 800 صنف دوائي، فيما العمل جارٍ على تخفيض مزيد من أسعار الادوية خلال الفترة القادمة”.

وأضاف أن المؤسسة تتابع مدى تطبيق الأسعار الجديدة بعد التعديل، خاصة في ما يتعلق بسرعة سير الاجراءات في الأسواق في ظل وجود بعض الصعوبات اللوجستية التي تتعلق بالبعد الجغرافي تحديداً، مشددا ان كوادر المؤسسة تتواجد في الاسواق على مدار الساعة للتأكد من عرض الادوية بالاسعار المخفضة الجديدة، مؤكدا أن المؤسسة قامت بمخاطبة كل جهات العطاءات من المؤسسات الصحية والمستشفيات الكبرى لتعميم الأسعار الجديدة عليها.

واوضح عبيدات، أن أسعار الأدوية وارتفاعها مشكلة عالمية تعاني منها الكثير من دول العالم، فهناك ٤٣ولاية أميركية اعترضت على ارتفاع اسعار الدواء من الشركات العالمية ورفعت دعاوى قضائية، في حين أن الاردن يطبق نموذجا متقدما من خلال تسعير الادوية من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء التي تتعامل مع الدواء لا على أساس أنه سلعة تخضع أسعارها للعرض والطلب، بل على أنها سلعة أساسية تُسعّر من قبل المؤسسة حصراً.

وبين أن المؤسسة وبرغم محدودية الكوادر تعمل بجهود مضاعفة، للقيام بواجبها على أكمل وجه، مؤكدا أن المؤسسة بحاجة الى مزيد من الكوادر التي تساعدها على تغطية كافة مناطق المملكة.

ولفت إلى أن أكثر من 800 صنف تم تخفيضها حتى الآن تتضمن أدوية حياتية وأمراضا مزمنة ومستلزمات طبية وشبكات القلب، مبينا أن شبكات القلب وحدها تضمنت 80 صنفاً تقريباً.

وتوقع عبيدات، أن تصل عدد الأصناف الدوائية التي يتم تخفيضها بين أدوية ومسلتزمات خلال الاسبوعين القادمين إلى أكثر من ألف صنف دوائي والتي سيلمس المواطن أسعارها الجديدة خلال أسبوعين بحد أقصى. وبين عبيدات، أن المؤسسة بدأت مؤخرا بتطبيق أنظمة جديدة حرصا على تخفيض أسعار الادوية، حيث أدخلت خصما على الدواء الأصيل عند تسجيل أول جنيس له وبنسبة 15%، كما أدخلت خصما على الدواء عند دخوله العطاءات والادوية الرشيدة بنسبة 10%، ما سينعكس على سعر الدواء بشكل إيجابي.