الرئيسية » أهم الأخبار » يوم الطبيب .. الاحتفال مؤجل لحين مواجهة «كورونا»

يوم الطبيب .. الاحتفال مؤجل لحين مواجهة «كورونا»

أطباء مصر فى مستشفيات العزل لمواجهة كورونا

احتفال كبير بنقابة الأطباء .. توزيع جوائز على الأطباء المثاليين ورواد المهنة وغيرهم من المتميزين فى المهنة .. هذا المشهد كان من المفترض أن يحدث اليوم بمناسبة يوم الطبيب المصرى الموافق 18 مارس من كل عام.

ولكن الاحتفال تم الغاؤه، ولم يتم احياء ذكرى يوم الطبب داخل نقابة الأطباء كما المعتاد، بينما يحى الأطباء ذكرى يومهم ويحتفلون به داخل مستشفات الحميات والعزل وباقى المستشفيات، كخط دفاع أولى للمجتمع والوطن ضد وباء فيروس كورونا الذى يرعب العالم أجمع.

تم اختيار يوم 18 مارس من كل عام لتحتفل مصر بيوم الطبيب لأنه يوافق ذكرى إفتتاح أول مدرسة للطب في مصر والشرق الأوسط بأبي زعبل في 18 مارس عام 1827.

وبالرغم من الأطباء لم يتمكنوا هذا العام من الاحتفال بيومهم، إلا أنهم نالوا اشادات الجميع عرفانا بما يقدموه بجانب التمريض وأعضاء الفريق الطبي، من بطولات داخل المستشفات لمواجهة وباء «كورونا»، خاصة مع تعرضهم لخطر الاصابة بالفيروس وتركهم منازلهم لأيام طويلة معسكرين داخل المستشفيات لعلاج المرضى ومواجهة الوباء.

جيش مصر الأبيض هاشتاغ لشكر الأطباء

وأصدر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بيانًا تقدم فيه بالشكر والعرفان لكل أطباء مصر فى يوم الطبيب، وأعرب عن اعتزازه وتقديره لما يبذله أطباء مصر وكل العاملين بالمجال الطبي في هذه المرحلة الراهنة، معربًا عن خالص دعمه لهم ولأسرهم على تحمل مشقة عملهم في هذه الظروف، وأنهم أبطال في ميادين عملهم.

وأطلقت الوحدة المركزية لشئون مقدى الخدمة الطبية التابعة لوزارة الصحة، هاشتاغ “جيش مصر الأبيض” على مواقع التواصل الاجتماعى بهدف شكر الأطباء والفريق الطبي الذى يواجه فيروس كورونا، ولرصد بطولاتهم فى هذا الشأن.

ورصد الهاشتاغ صور وتضحيات الأطباء الفريق الطبي فى مستشفيات العزل بالمحافظات المختلفة، كما تداول الكثير من منشورات الشكر للأطباء من قبل المواطنين لما يبذلونه من تضحيات.

وفى الوقت الذى يقف فيه الأطباء والفريق الطبي فى خط الدفاع الأول فى مواجهة الفيروس الخطير معرضين أكثر من أى أحد غيرهم لانتقاله إليهم، برزت قضية بدل العدوى الهزيل الذى يتقاضاه الأطباء والمقدر بـ 19 جنيهًأ شهريًا، وهو مادفع نقابة الأطباء لارسال خطاب إلى رئيس الجمهورية تكالبه فيه برفع بدل العدوى للأطباء ليتناسب مع حجم المخاطر التى يواجهونها.

 

الرابط المختصر: