fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«أبوالعلا»: جلسة استماع لقانون تنظيم البحوث الطبية والاكلينيكية اليوم

أكد النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد جلسة استماع، مساء اليوم الأربعاء بشأن مشروع القانون الجديد المقدم من الحكومة للمجلس والخاص بتنظيم البحوث الطبية والاكلينيكية، مشيرا إلى أنه سيشارك بالجلسة كل من وزارة البحث العلمى ومركز البحوث والأزهر ودار الافتاء والكنيسة، وعدد من الإخصائيين فى هذا الملف الهام.

أضاف وكيل لجنة الشئون الصحية، أنه ولأول مرة يكون هناك قانون ينظم و يقنن عملية البحث العلمى و التى كانت تتم بعشوائية، ويضع ضوابط لعملية التجارب ما بعد الاستعانة بحيوانات التجارب.

و لفت أن مشروع القانون يعتمد على إنشاء لجنة عليا تحدد استمرار البحث وزمنية وقفه و كيف يتم اقراره ، وآليات إجراء التجارب والتى تلزم بضرورة موافقة المريض و شرح كافة النقاط معه بشفافية، مشددا أن حضور الأزهر والكنيسة يحدد مدى شرعية ما جاء بالقانون.

يذكر أن مشروع القانون يتضمن 12 فصلاً ينظم تعريفات القانون وأحكام استخدام العينات البشرية الخاصة بالبحوث الطبية وآليات المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية واللجان المؤسسية والهيئات القومية الرقابية التابعة له ومراحل إجراء الأبحاث الطبية الإكلينيكية وحقوق المبحوثين والالتزامات الملقاة على راعى البحث الطبى والتعليق والإنهاء المبكر للبحوث الطبية والمسئوليات والعقوبات حال مخالفة هذا القانون.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى