fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أحمد حسين: أربع قضايا تناقشها عمومية “الأطباء”

قال الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن هناك 4 قضايا مهمة، سوف تناقشها الجمعية العمومية الطارئة المقرر عقدها في 22 يونيو الحالي.
وأضاف الدكتور أحمد حسين، أن أولى تلك القضايا هي التعدي على المهنة سواء من خريجي العلوم الصحية أو الفئات الأخرى، موضحًا أنه لا بد من تصحيح العبث الذي تم في موضوع العلوم الصحية، وصدور قرار من مجلس الوزراء كاشف معمم بتسمية العلوم الصحية وتلقيب خريجيها بمشرف فني، وليس أخصائيا، فضلًا عن الرقابة على المنشآت غير المرخصة والنصابين ممن يناظرون المرضى.

وأوضح أن ثانية القضايا التي يقترح مناقشتها إحياء مناقشة مشروع قانون المسئولية الطبية بمجلس النواب وتكثيف جلساتها لتعديل ملاحظات قطاع التشريع على القانون، وثالثة القضايا تفعيل شرطة حماية المستشفيات و صدور تعليمات بتحرير المحاضر بنقطة المستشفيات باسم إدارة المستشفى.

وأشار إلى أن آخر الموضوعات التي يقترح مناقشتها عمل برتوكول واضح لاستدعاء الأطباء للشهادة في القضايا المهنية، يصدر من النائب العام أو وزير الصحة ويلتزم به الطبيب.

واقترح حسين أن يكلف مجلس النقابة العامة للأطباء بالسعي في تنفيذ هذه المطالب، وإصدار بيانات دورية بما اتخذ من إجراءات، علي أن يقدم المجلس تقريرا نهائيا في جمعية عمومية آخر أغسطس لاتخاذ القرارات في ضوء ما تم.

وأشار حسين إلى أنه لتنفيذ تلك الأهداف، فإنه يقترح تنظيم حملة إعلامية محترفة لتوعية المجتمع بخطورة ما يسعى له أصحاب كليات العلوم الصحية والتعدي على المهنة في التخصصات المختلفة، وتقديم بلاغات للنائب العام والرقابة الإدارية والعلاج الحر ضد منتحلي صفة طبيب، ومتابعة النقابات الفرعية لها وتلقي شكاوى من الأطباء ضد منتحلي المهنة، وطلب مقابلة مجلس النقابة لرئيس الجمهورية ولجنتي الصحة والتعليم العالي بمجلس النواب لعرض قضايا المهنة.

كما اقترح تنظيم وقفات احتجاجية رمزية يوما أسبوعيا حتى تنظيم جمعية عمومية أخري في آخر شهر أغسطس، أو حل المشاكل أيهما أقرب، وتنظيم إضراب عام غير شامل الطوارئ بجميع المستشفيات العامة والجامعية، وكذلك العيادات الخاصة لكبار الأطباء والنقابيين التي تحددهم النقابات الفرعية بكل محافظة، وتعلن أسماءهم ومدى تنفيذهم، وذلك يوم 3 يوليو، مقترحًا تكراره يومًا كل أسبوع .

وأوضح أن كل من سيحضر الجمعية العمومية سيكون مندوبا رسميا للجمعية العمومية بخطاب من النقابة العامة لجهة عمله للتنسيق للتنفيذ الآليات بالتنسيق مع النقابات الفرعية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى