fbpx
تقارير وحوارات

أخصائي تغذية يكشف أضرار الإكثار من تناول اللحوم: هذه الطريقة الأنسب لـ«طهيها»

كتب – محمود محمد علي
قال الدكتور عمرو ناجي، أخصائي التغذية الإكلينيكية والسمنة والنحافة، إنه يجب تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن، والإكثار من تناول السلطات والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء.

وشدد «ناجي» في تصريحات صحفية لـ«دكتور نيوز»، على ضرورة عدم الإفراط في وجبة العشاء مع الحفاظ على عدم النوم بعدها مباشرة، مضيفا أنه على الرغم من فوائد اللحوم الحمراء، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب عدد من المضاعفات يجب الانتباه لها، خصوصا مع وجود بعض الفئات الحساسة مثل كبار السن ومرضي ارتفاع ضغط الدم ومرضي القلب.

وأكد على ضرورة التقليل من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالشواء أو السلق وتفادي القلي بسبب محتواها الدهني، لافتا أنه على مرضى السكر والكلى والقلب وضغط الدم الابتعاد عن الأطعمة المملحة، ناصحا كبار السن بتقليص تناول اللحوم الحمراء والمأكولات الدهنية والمالحة والسكرية.

ونصح أخصائي التغذية الإكلينيكية، بعدم استخدام الدهون المهدرجة كونها من الدهون المضرة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

وشدد ناجي على ضرورة شرب السوائل بكثرة خاصة الماء والتقليل من تناول الشاي والقهوة، لما لذلك من أثر مدر للبول ورافع للضغط ومانع للاستفادة من امتصاص الحديد من الغذاء، كما أكد على الحرص على تحضير طبق كبير من السلطة يضم أنواعا من الخضروات الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف، لا سيما داكنة اللون كالجرجير والبقدونس والخيار والفلفل البارد والطماطم وغيرها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى