fbpx
ابحاث و دراسات

أدوية الحموضة تسبب اضطرابات للعضلات والهيكل العظمي

كتب – محمد حسن

كشفت دراسات جديدة، أن العقاقير التي تعرف باسم مثبطات البروتون مثل نيكسوم وبرايلوزيك، مرتبطة بعدد من الآثار الجانبية المحتملة بما في ذلك كسور العظام وأمراض الكلى المزمنة.

وأشار موقع (ذا ليجل إيكزامينر) الأمريكي، إلى ما كشفت عن دراسة جديدة لتلك الأدوية، والتي تشير إلى أنه ربما تكون هناك مخاوف أخرى من تعاطيها وبالتحديد ما يُعرف بانحلال الرابيدات وهو “اضطراب يحدث للعضلات والهيكل العظمي”.

وقام الأطباء، بعمل تقرير عن حالة لمريض قام جسمه بتطوير ذلك الاضطراب الخطير بعد جرعة وريدية واحدة فقط من نيكسيوم (إيسومبيرازول).

وكان المريض في هذه الحالة يبلغ من العمر 45 عاما، ذهب إلى قسم الطوارئ بسبب آلام أسفل الصدر، وتم تشخيص إصابته مسبقا بالسكري و مرض القلب التاجي لكنه كان قد توقف قرابة شهر عن تناول عقاقير السكري مع استمرار تعاطيه لعقاقير مرض القلب التاجي.

وأجري الأطباء عددا من الاختبارات وخلصوا إلى أنه لا توجد تشوهات أولية، لذا قاموا بإعطاء المريض 40 جراما من النيكسيوم للمساعدة في السيطرة على آلام الصدر.

بعد ذلك بساعتين ونصف، اشتكى المريض من ألم شديد مفاجئ في الردف الأيمن، وقام الأطباء بإجراء فحوص له وتبين حدوث تورم في منطقة بالعضلات،.

كما أظهر تحليل للدم ارتفاع مستويات كيناز الكرياتين (وهو إنزيم مرتبط بتلف العضلات) ونازعة هيدروجين اللاكتابت (وهو إنزيم مرتبط بتلف الأنسجة).

وأجرى الأطباء عقب ذلك مسحا على العظام ووجدوا أن جسم المريض قد طوّر مستويات انحلال الرابيدات، وهي حالة تتسبب في انحلال الخلايا العضلية وتتعرض خلالها الألياف العضيلة للتلف والموت، وتطلق بروتينا يسمى “ميوجلوبين” في مجرى الدم.

ويمكن أن يكون ذلك البروتين مضرا للكليتين ومع تركه دون علاج، قد يؤدي إلى تلف الكلى والفشل الكلوي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى