fbpx
أهم الأخبارالأدوية

أدوية جديدة لمرضي «السكري» تقلل استخدام «الأنسولين»

 

 

كشفت رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم الدكتور إيناس شلتوت، عن وجود أدوية جديدة طرحت فى الأسواق المصرية تعالج مرض السكر.

وقالت في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الدولي ال١١للجمعية والذي عقد الثلاثاء، في القاهرة أن الأدوية الجديدة تؤخذ عن طريق الفم في صورة أقراص وتعمل على تقليل إفراز الكليتين للهيرمون المسئول عن امتصاص الجلكوز من الجسم، وتسمح بخروجه من الجسم عن طريق البول.

وأوضحت أن من الأدوية الجديدة “انفوكانا” الذي اعتمد مؤخرا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وطرح في الأسواق المصرية، مشيرة إلى أن هذا العقار يستخدم فقط في علاج مرضى السكر من النوع الثاني، وقد يقلل من استخدام الأنسولين أو يؤخر استخدامه مع المرضى الجدد، مما يساهم في الحفاظ على البنكرياس.

وأشارت رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم إلى أن معظم الأدوية الجديدة التي تعتمد في آلية عملها على الكلى، يفضّل استخدامها مع المرضى الذين لا يعانون من مشاكل في الكلى، لافتة إلى أنه لا ينصح باستخدام هذه الأدوية مع المرضى الذين تقل كفاءة الكلى لديهم عن ٤٥٪.

ومن جهته قال استشاري السكر الدكتور نادر وديع فلسطين إن استخدام العقار الجديد مع مرضى السكر كان له نتائج جيدة، مشيرًا إلى إمكانية استخدامه إلى جانب الإنسولين في بعض الحالات للتقليل من جرعات الأنسولين.

وأضاف “نادر” أن تكلفة العلاج بالأدوية الجديدة مازالت مرتفعة نسبيا، وقد تصل إلى ٥٠٠ جنيه شهريًا، محذرا من تناول هذه الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج لاختيار المرضى الذين يناسبهم الدواء، بالإضافة إلى تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى