fbpx
أهم الأخبارتقارير وحواراتغير مصنف

أزمة بين الأطباء والصيادلة فى الفيوم

 

أزمة بين نقابتي الأطباء والصيادلة بمحافظة الفيوم، بسبب دورة تدريبية تنظمها نقابة الصيادلة، اعتبرتها نقابة الأطباء تعديا على مهنتهم لأنها تتضمن محاضرات عن التشخيص والعلاج لبعض الحالات.

وقالت نقابة أطباء الفيوم في بيان لها عقب اجتماع مجلسها اليوم السبت، إن الدورة تمثل تعدي صارخا على مهنة الطب، مشيرًا إلى أن الدورة التى أعلنت عنها نقابة صيادلة الفيوم، تتيح للصيدلي أن يقوم بالتشخيص وصرف العلاج فى درة مدتها 10 أيام.

وأضافت أن هذا الأمر يتسبب فى ممارسات طبية كارثية تضر المريض وقد تؤدى لمضاعات شديدة تردى بحياته، واعتبر البيان أن هذا يعتبر ممارسة للمهنة دون ترخيص وهو مخالفة قانونية مجرمة.

من جهتها أصدرت نقابة صيادلة الفيوم بيانًا، أكدت فيه أن هدفها تحسين المستوى العلمى لطلبة كلية الصيدلة وحديثى التخرج لربط ماتم دراسته بسوق الدواء، من خلال تنمية دور الصيدلي فى وصف أدوية otc.

ودور الصيدلي فى تفادى التفاعلات الدوائية، ودور الصيدلي فى إلزام المريض بالجرعات المحددة للمدة المطلوبة، إضافة إلى توضيح بعض الأعراض الجانبية التى قد تحدث من الأدوية، ودور الصيدلي فى تعديل بعض الجرعات بالتشاور مع الطبيب المعالج فى بعض الحالات.

إضافة إلى دور الصيدلي فى تعليم  المريض كيفية التعامل مع الأمراض المزمنة.

وأكدت النقابة أنها مستمرة فى إقامة تلك الدورات لأجل غير مسمى، مشيرة إلى أنها تهدف إلى تحسين الخدمة المقدمة للمريض فى حدود دور الصيدلي المتعارف عليه عالميًا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى