fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أسباب نوبات هبوط السكر المتكررة ونصائح لتفادى الإصابة بها

تحدث نوبات هبوط السكر المتكرره بصوره أكبر في الأطفال وكبار السن، خاصة إذا تم حقن جرعه الأنسولين أو تناول علاج السكر وتأخر تناول الطعام أو لم يتم تناول الوجبة المعتادة، كأن يرفض الطفل أو الشخص المسن تناول طعامه بعد حقن الأنسولين، ولذا فإن الأنواع الحديثة من الأنسولين والتي يتم تناولها بعد الأكل مباشرة قد أدت إلي حل هذه المشكلة، إذ يمكن تقليل جرعة الأنسولين أو عدم تناولها إذا لم يتناول المريض طعامه.

كما تكثر نوبات هبوط السكر في الأطفال ومرضي السكري من النوع الأول لأسباب مناعية نتيجة وجود أجسام مضاده بالدم ترتبط بمستقبلات الأنسولين أحيانا وعندما تنفصل عنها يحدث الهبوط.

كما أن أحد أهم أسباب هبوط السكر هو حقن الأنسولين بطريقة خاطئة، كأن يتم حقنه في العضلات وليس طبقة الدهون تحت الجلد، مما يؤدي لسرعه امتصاص الأنسولين، مسببًا الهبوط بعد تناول الأنسولين ثم إعادة الارتفاع آخر اليوم نتيجة سرعه امتصاص الأنسولين.

نصائح لمرضى السكرى:

– يجب علي مرضي السكري الذين يتعرضون لنوبات هبوط السكر أن يحرصوا علي خفض جرعه الأنسولين قبل اجراء أى نشاط بدني أو رياضي مع تناول وجبة من النشويات والكربوهيدرات المعقدة كالأرز أو المكرونة أو ساندوتش فول أو بيض قبل القيام بأي نشاط.

– يجب عدم الصيام لفترات طويلة عن الأكل فيجب تناول وجبة خفيفة كل 3 ساعات تحتوي علي الخضروات والفواكه والنشويات بكميات قليلة.

– يجب قياس السكر قبل النوم علي ألا يقل عن 150 تجنبا لحدوث هبوط أثناء النوم خاصة في الأطفال.

بقلم د. مرفت عصام

دكتوراه الغدد الصماء والسكر جامعة عين شمس

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى