fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

أستاذة بطب عين شمس: الدولة تتكلف 100 ألف جنيه لمريضة سرطان عنق الرحم

عمر محمود

عقدت وحدة الباثولوجى بكلية الطب جامعة عين شمس مؤتمرا لدراسة المستجدات والتطورات لتشخيص سرطان عنق الرحم والمراحل ما قبل السرطانية وذلك بمركز التدريب والتعليم للطلاب بكلية طب عين شمس.

شارك بالمؤتمر الدكتور محمود المتينى، عميد كلية الطب جامعة عين شمس، و الدكتور محمود عامر أستاذ أمراض النساء بالكلية، والدكتور زينب شهاب الدين أستاذ الباثولوجى وأستشارى وحدة التشخيص المبكرة للاورام بالكليه، والدكتور محمود الشوربجى أستاذ أمراض النساء والتوليد، والدكتور محمد عزيز أستاذ الباثولوجى بجامعة سان مارتين بأمريكا والمتخصص فى علم الأنسجة والخلايا.

من جانبه، قال المتينى إن الهدف من المؤتمر هو معرفة اخر التطورات ف مجال طب النساء والتوليد لمعرفة أخر ما توصلت إليه الأبحاث العالميه فى مجال سرطان عنق الرحم.

وأضافت الدكتورة زينب شهاب أن الدولة تتكلف سنويا ما لا يقل عن 100 الف جنيه للمريضه الواحده المصابه بسرطان عنق الرحم فى حين يمكن توفير ملايين الجنيهات بالكشف المبكر عن المرض وبالتالى توفير كل ذلك على الدولة.

و أشارت إلى أن المراحل القبل السرطانية يمكن معرفتهاقبل حدوثها ب20 عام وهذا يحتاج أن تتبنى الدولة والجامعة مشروعات الكشف السرطانى المبكر ومساعدة الوحدة لعمل مشروع قومى للكشف المبكر عن اورام عنق الرحم لأن هذا يقى السيدات المصريات من هذا السرطان الخبيث.

وأضاف الدكتور عزيز أن أحدث أتجاه فى امريكا والعالم الان لعلاج سرطان عنق الرحم متجها الى رفع المناعة الطبيعية للشخص وتم أكتشاف أدوية تعالج 95% من الفيرس المسبب لسرطان عنق الرحم، وبالتالى القضاء عليه قبل تمكنه من المريض.

وتحدث الدكتور محمد عزيز أستاذ الاورام بنيويورك حول التطور السريع فى العلم الحديث وكيف وصل لأحدث علاج لكشف الجين المسبب للسرطان كما ان الأبحاث العلميه توصلت الى أن اغلب السرطانات تحدث لها تغيرات فى الجينات وتم التوصل لعلاج يواجه تلك التغيرات وبالتالى علاج السرطان دون أحتياج للعلاجات التقليدية.

وأكد عزيز ضرورة ربط تراخيص الوحدات المعالجه للسرطان بقوانين ورقابة صارمة ومن يخالف النظم العلاجية والتطبيقية والنظيمية يسحب من الترخيص كما يحدث بأمريكا.

وأوضحت الدكتورة سحر عز العرب الاستاذ بوحدة تشخيص الاورام حول نشأت الوحده على يد الدكتور محمد سمور عام 1981 وانه تم فحص اكثر من 500 الف حالة حيث يتردد على الوحدة اكثر من 10 الاف مريض سنويا للتأكد من وجود بوادر للمرض وبالتالى سرعة الشفاء قبل حدوث المرض.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى