fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أستاذ جراحة أوعية دموية: “ماذا بعد تسليك شرايين الساق بالبالون؟”

رشا جلال

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، بأن مرض الشرايين الطرفية يحدث عندما يتكون تراكمات على جدران الأوعية الدموية يؤدي إلى تضييقها، وهو يصيب عادة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثانى والذين هم عرضة لارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.
وقال الدكتور وليد الدالى، إن الوصول لداخل الشريان يتم عن طريق وخزة إبرة، وبمساعدة الموجات الصوتية ثم إدخال مدخل مخصص لذلك وعمل تصوير للشرايين بالصبغة لتحديد مكان الضيق أو الإنسداد وطوله واستخدام سلك مرشد لعبور الضيق أو الإنسداد وهي من أهم الخطوات.
وقال الدكتور وليد الدالى، بعد توسيع الضيق أو الإنسداد بالبالون، يتم عمل تصوير بالصبغة لاستبيان إذا تم توسيع الشريان بنجاح أو هناك حاجة للتوسيع مرة أخرى وإذا لم يستجب الشريان للتوسيع أو وجود شروخ في جدار الشريان وجب إستخدم دعامات للحفاظ عل توسيع الشريان .
واشار الدكتور وليد الدالى، أنه يتم عمل تصوير نهائي بالصبغة للتأكد من نجاح التوسيع ثم فحص القدم للتأكد من رجوع سريان الدم للقدم، كما أنه من ضمن الإجراءات المتابعة بعد تسليك الشريان ينصح المريض بعدم الحركة لمدة 12 ساعة بعد القسطرة، ويستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي في اليوم التالي.
وأشار الدالى أنه يفضل المتابعة الدورية كل 6 أشهر مع عمل دوبلر ملون على شرايين الساق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى