fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أستاذ عيون: السيدات الأكثر إصابة بالقرنية.. واحذروا خبطات الرأس للأطفال

قال الدكتور أحمد عثمان أستاذ طب وجراحة العيون وعميد كلية طب جامعة الإسكندرية، إن السيدات يصيبن بأمراض العيون نفسها التى تصيب الرجال ولكن مرض القرنية المخروطية هو المرض الوحيد الذى تفوق نسبة الإصابة به فى السيدات ثلاثة أضعاف الرجال، لذلك يجب متابعة الأبناء فى سن المراهقة وعند وجود أى تغير فى حدة الإبصار يجب إستشارت الطبيب فورا خصوصا عندما يكون الضعف فى الإبصار مصحوبا بالإستجماتيزم، فالعلاج المبكر يسهل التعامل مع المرض إذا أدرك من بدايته.

جاء ذلك فى ختام المؤتمر التاسع والعشرون للجمعية المصرية لزرع العدسات وتصحيح انكسار العين بعد أن أقيم برعاية جامعة الإسكندرية، وبحضور عدد من أساتذة جراحة وتخصص الرمد وجراحات العيون وتصحيح الإبصار، وشارك فيه 800 متخصص من مصر والسعودية والقوات المسلحة ومركز باسكم بالمر من أكبر المراكز المتخصصة فى طب العيون بأمريكا، ونحو 150 بحثا في مجالات جراحة القرنية المخروطية، وإزالة المياه البيضاء، وزرع العدسات داخل العين بمختلف الأنواع الحديثة، بالإضافة إلى تصحيح عيوب الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، وإزالة المياه البيضاء للكبار والأطفال، وأحدث طرق علاج الجلوكوما والجديد فى علاج أمراض الشبكية المرتبطة بجراحات الجزء الأمامى من العين.

وأضاف أن إجراء الفحص الدورى للعين كل 6 شهور لمريض السكر ضرورى جدا ومهم، كما أنه من الواجب على كل شخص تخطى سن الأربعين اجراء فحص دورى سنوبا لقياس ضغط العين لتجنب كثير من مشاكل أمراض العيون.

تابع: “بالنسبة للسيدات فيجب توخى الحذر فى إختيار نوع العدسات اللاصقة المناسب والذى يشير به الطبيب المتخصص، كما يجب التعامل بحرص مع أنواع المكياج التى تستخدم حول العين وفوق الجفون”.

وحول المؤتمر قال عميد طب الاسكندرية إن المؤتمر تضمن نقل بث حي لعدد من جراحات العيون المتخصصة بالإسكندرية لاستعراض الأبحاث والتقنيات الحديثة في زراعة العدسات وتصحيح عيوب الإبصار وتحكيم عدد من الأبحاث المقدمة من شباب الأطباء وتقديم منحا لعدد من الحضور للمشاركة بمؤتمر الجمعية الأوربية لجراحات العيون.

وردا على سؤال هل الأطفال يصابون بالمياه البيضاء؟ أجاب: نعم قد يحدث إما نتيجة عيب خلقى أو لحدوث أصابة بالرأس نتيجة خبطة أو ماشابه، لذلك يجب توخى الحذر بالنسبة للأطفال والمسارعة الى الطبيب فور حدوث خبطة بالرأس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى