fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أستاذ كبد: قواعد جديدة لعلاج المرضى الجدد من فيروس سي

رشا جلال,

 
قالت الدكتورة سهام عبد الرحيم، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن أساتذة الكبد واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وضعوا قواعد جديدة للمرضى المصابين بفيروس سي الذين لم يحصلوا على العلاج لأول مرة وتم تحديد أنواع التحاليل والعلاجات اللازمة.
 
وأضافت في تصريحات صحفية لها اليوم، أن علاج المرضي لم يعد مقوصرا علي الفئات العمرية من 18 الى 70 عاما بل تم توسيع النطاق إلي 80 عاما للعلاج من فيروس سي، لافتة  إلي أن كل مريض يجري التحليل الكمي للفيروس ” بي سي ار” لديه ايجابي يمكنه الحصول على العلاج بمضادات الفيروسات .
 
وأشارت إلي  أن أدوية علاج فيروس سى أصبحت أسعارها زهيدة وليس لها أي مضاعفات، لافتة إلي أن المرضي المصابين بالتليف يتم علاجهم بشكل دقيق ويتم عرض نتائج العلاج  على المتخصصين والاستشاريين خصوصا مرضى التليف المتقدم، ونوهت أن البروتوكولات العلاجية الحالية  متوفرة  على هيئة دوائيين لمدة 3 أشهر “سوفالدى + دكلاتاسفير” أو “سوفالدى + أوليسيو” وعقار واحد لمدة 3 أشهر “هارفونى – الكيوريفو”، أما مرضى التليف يمكن أن نمد الفترة من 3 أشهر لـ 6 أشهر أو يتم اضافه عقار الريبافيرين لتكون عامل مساعد للعلاج .
 
وأكدت أن نسب الشفاء بأدوية  فيروس متقاربة جدا وجميعها تتعدى 98%، لافتة إلي أن المريض الأن اصبح يختار العلاج المناسب وفقاً لامكانياته المادية، حيث أن  بروتوكول علاج “سوفالدى + دكلاتاسفير” بـ 600 جنية، الهارفونى بـ 800 جنية، الكيوريفو 1300، والأوليسيو .2000
 
وأضافت د. سهام عبدالرحيم أن المريض يجري تحاليل ” بي سي ار” بعد مرور 3 أشهر وبعد 6 أشهر للحصول على شهادة الشفاء وشددت على أهمية متابعة المريض بعد الانتهاء من العلاج بفيروس سى
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى