fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

أستاذ مخ وأعصاب: تلك الأعراض تنبه لإشتباه الإصابة بـ «التصلب المتعدد»

قال الدكتور محمد البهي رضا أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب الأزهر ورئيس شعبة التصلب المتعدد بالجمعية المصرية للأمراض النفسية والعصيبية وجراحات المخ والأعصاب، إن نسب المصابين بمرض التصلب المتعدد عالمياًا 40 لكل 100 ألف، وفى مصر يقد العدد بحوالى 25 ألف مصاب.
وأضاف خلال المؤتمر الذى عقدته شركة سنوفي اليوم الخميس، للإعلان عن عقارها الجديد لعلاج المرض، أن المرض ناتج عن خلل فى الجهاز المناعي يؤدى إلى مهاجمة الأعصاب، ويصيب غالبًا الفئة العمرية بين 20 و40 عامًا.
وأوضح أن أعراضه مختلفة لمريض عن مريض أخر، وتتمثل فى اما تنميل فى اليدين والقديمن، أو التهاب فى العصب البصرى وضعف فى الرؤية، أو اختلال فى عملية التبول سواء حبس البول أو عدم التحكم فيه، واختلال فى الحركة بمعنى أن يجد المريض نفسه يتجه يسارًا أو يمينًا أثناء السير.
وأشار إلى أن كل عرض من هؤلاء قد يكون عرضًا لمرض التصلب المتعدد، إذا لم يجد الطبيب المختص سببًا له، بمعنى إن طبيب العيون إذا لم يجد سببًا للاتهاب العصب البصري فيجب تحويل المريض لطبيب المخ والأعصاب للاشتباه فى اصابته بالمرض.
وحذر من أن اهمال المريض للعلاج أو التأخير فى التشخيص والعلاج، قد يؤدى إلى عدم القدرة على الحركة، وقد يؤثر على البصر بشكل كبير.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى