fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أستاذ مخ وأعصاب يوضح أسباب الحمى الشوكية وكيفية علاجها

 

أكد الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة أن الإلتهاب السحائي أو الحمى الشوكية عبارة عن مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.
وقال الدكتور أحمد زاهر أن الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بهذا المرض ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفا حادا للدماغ ينتهي بوفاة المريض وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى.والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.
وأوضح الدكتور أحمد زاهر أن الالتهاب السحائي يحدث نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ.
وأكد الدكتور أحمد زاهر أن أعراضه تختلف باختلاف عمر المريض وعموما أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق.
واشار الدكتور أحمد زاهر لكى يتم علاج هذا المرض يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى