fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أسس التعامل السليم مع الطفل الرضيع

تتعامل الكثير من الأمهات الجدد مع الأطفال الرضع بطرق خاطئة مما يتسبب في إصابة الأطفال بالمشكلات الصحية التي تهدد سلامة الأطفال، ونقدم قائمة بالنصائح التي يمكن للأمهات الجدد القيام بها للحد من التصرفات الخاطئة التي تقوم بها تجاه أطفالهن الرضّع والتي تتسبب في مضايقة الطفل وإصابة الأم بالتوتر لتتمكني من التعامل بشكل صحيح مع طفلك الرضيع.

الطعام

تظن الكثير من الأمهات الجدد أن طفلها بحاجة إلى تناول الطعام في الليل وهذا ما يتسبب في إيقاظ الأم لرضيعها في المساء لإرضاعه، هذا التصرف والاعتقاد خاطئ فلا داعي لإيقاظ الطفل لإرضاعه فقط دعيه ينام لأن الأطفال الرضع بحاجة إلى النوم بشكل أكبر حتى ينمو بشكل صحي وسليم.

أسنان الطفل

تظن الكثير من الأمهات الجدد أن اهتمام الأم بالأسنان يبدأ منذ ظهورها، لكن هذا الأمر خاطئ فالاهتمام بصحة الأسنان تبدأ من اليوم الأول من ولادة الطفل، فعليكِ أن تهتمي بمسح لثة الطفل بقطعة قطنية مبللة بعد الانتهاء من كل رضاعة للحفاظ على صحة أسنان الطفل.

الخوف

ينصح الكثير من الأطباء النفسيين بأهمية عدم القلق الشديد تجاه الأطفال الرضع وخاصة من الأمهات الجدد، فالخوف من تناول الطفل لكمية قليلة من الطعام أو النوم لوقت طويل أو قصير أمر لا داعي له لتأثيره على صحتك النفسية وسيجعلك شديدة القلق والعصبية، فقط استشيري الطبيب لتطمأني إن شعرتِ بقلق.

البكاء الشديد

عليكِ أن تعرفي أن بكاء الطفل الرضيع ما هو إلا وسيلة للتعبير عن وجوده، فقد يبكي الطفل دون أن يشعر بأي ألم أو حاجة إلى الطعام والمياه، فقط راقبي طفلك أثناء بكائه ولاحظي إن كان البكاء مصحوبًا بدرجة حرارة عالية أو حركات غريبة لتتأكدي أن سبب البكاء مرض أو وسيلة للتعبير عن وجود الطفل، كما عليكِ أن تستوعبي أن نوبات بكاء الطفل السليم لا تستمر لأكثر من ساعة فإذا زاد وقت بكاء الطفل عليكِ بالقلق.

د. أميرة العامرى 

استشارى النساء والتوليد وعلاج العقم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى