fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«أصحاب الصيدليات»: «الصحة» وراء أزمة «الأنسولين».. والدواء متوفر باسم أخر

 

قال الدكتور حاتم البدوى، سكرتير عام شعبة أصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، إن السبب فى شكاوى مرضى السكر من اختفاء “الأنسولين” من الصيدليات، يرجع إلى عدم وجود الأنسولين المدعم الذى تطرحه وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن السبب فى الأزمة وزارة الصحة وليس الصيدليات.

وأضاف “البدوي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى، ببرنامج “هذا الصباح” المُذاع على شاشة “extra news” صباح اليوم الأحد، أن “الأنسولين” موجود فى الصيدليات ولكن تحت اسم تجارى آخر، وذلك بعد بيع خط إنتاجه لشركة محلية قامت بتغيير الاسم، مُطالبًا وزارة الصحة بإصدار قرار بأن تحمل روشتة الطبيب الاسم العلمى للدواء وليس التجارى.

ولفت إلى أن نفس المشكلة تتعلق بما يقرب من 800 عقار آخر، حيث إن الطبيب يطلب من المريض الحصول على الدواء باسمه التجارى، ولا يقبل أى عقار آخر بديل أو مثيل، مشددًا على ضرورة تدخل وزارة الصحة لحل المشكلة.

من جانبها، تساءلت الإعلامية أسماء مصطفى عن سبب اختفاء الأنسولين من الصيدليات، مضيفةً: “هل هو احتكار من شركات الأدوية، أم جشع من أصحاب الصيدليات، أم ضغط من الشركات على وزارة الصحة حتى تخفض الأسعار”.

وأشارت الإعلامية إلى أن المشكلة دائمًا فى عدم توجيه وزارة الصحة للمريض، لتوضيح هل هناك نقص فى الأدوية أم لا؟ وإخباره بالبدائل فى حالة نقص الدواء، مؤكدةً على أهمية أن يكون الاسم العلمى للدواء هو المعمول به فى الصيدليات وليس الاسم التجارى.

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى