fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

أطباء يضعون «روشتة» لمرضي السكر خلال شهر رمضان

 

وضع أساتذة طب متخصصون فى مرض السكر، “روشتة” وقواعد أساسية لمريض السكر للتعامل بها خلال شهر رمضان، لتجنب مضاعفات المرض نتيجة الصيام، مشددين على ضرورة استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصيام.

وشددت الدكتورة ميري نبيل رزق اخصائية التغذية وأستاذ الغدد الصماء بطب القصر العيني، على ضرورة البدء بشرب كمية كبيرة من المياه والعصائر غير المحلاه، ثم أكل بلحة أو ثلاثة على الأكثر اذا أراد مريض السكر الصائم، ثم تقسيم الفطار إلى أربع أصناف، ربع للخضار، وربع للسطات، وربع “بروتين” فراخ أو لحمة أو سمك أو عدس، وربع نشويات ويفضل القمح بالردي “البلدي”، أو كمية قليلة من الأرز، أو بطاطسية، ويفضل عدم التحمير.

وأوضحت أن التزام المريض بهذا النظام فى الافطار، سيجعله لا يستطيع أن يأكل كمية أخرى من الحلويات، مطالبة المريض بأن يأكل الحلويات بعد صلاة التراويح وأن تكون بمثابة قطع صغيرة بحجم علبة الكبريت وأن تكون فى حدود ثلاث قطع.

من جانبه حذر عميد المعهد القومي للسكر الدكتور هشام الحفناوي، مريض السكر من الصيام دون مراجعة الطبيب، لأنه بذلك يعرض نفسه للخطر، مؤكدًا أن الطبيب يجب أن يرى نسبة السكر، وأن يطلع على العلاج وغيرها من الامور قبل أن يقرر للمريض الصوم من عدمه.

ونصح الحفناوي المرضى أن يكثروا من شرب العصائر الفريش غير المحلاه، واذا أفطروا على بلح ألا يزيد على ثلاثة بلحات، وألا يأكلوا حلوى إلا بعد لاة التراويح.

من جهته قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز أن يفتى المريض لنفسك فيما يتعلق بالمرض، مؤكدًا على ضرورة استشارة الطبيب فيما يتعلق بصيام شهر رمضان لمرضي السكر، والأخذ برأى الطبيب.

وأضاف: لا يجوز أن يخاطر المريض بنفسه إذا كان الصيام خطر عليه، قائلًا: “إذا أكد الطبيب أن مريض السكر معرض للخطر فى حال الصيام يآثم إذا الصام ويعتبر عند لمراد الله.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى تعقده شركة ام اس دى للأدوية لإطلاق حملة سكر كريم لتوعية المرضي المصابون بالسكر فى رمضان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى