fbpx
أهم الأخبارالعيادة

أكثر من عشر أعراض لقصور الغده الدرقية.. تعرف عليها

تعد الغدة الدرقية مسؤولة عن كثير من عمليات الأيض منها (عمليات أيض الكروهيدرات والدهون والبروتينات) وعن نمو جسم الإنسان ووظائفه، وتقوم بتوفير الطاقة والحرارة لخلايا الجسم، ولها أهمية في نمو الأجنة أثناء الحمل؛ حيث يؤدي نقصها الى تشوه الأجنة والقزمة، لذلك قصور عملها يؤدي الى تدني أو عدم إفراز هرمونيها وفي المقابل ارتفاع نسبة الهرمون المحفز للغدة الدرقية، ويعد قصور الغدة الدرقية من أكثر أنواع الاضطرابات الدرقية شيوعاً ويصيب النساء خمس إلى عشر مرات أكثر من الرجال ويزيد معدل حدوثه مع تقدم السن.
الأعراض:
الإرهاق
الحساسية المتزايدة تجاه البرودة
الإمساك
بشرة جافة
زيادة الوزن
انتفاخ الوجه
بحة في الصوت
ضعف العضلات
ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم
أوجاع العضلات، وآلامها، وتيبسها
ألم بالمفاصل أو تيبسها أو تورمها
غزارة الحيض عن المعتاد أو عدم انتظام فترات الحيض
خفة الشعر
معدل ضربات قلب بطيء
الاكتئاب
ضعف الذاكرة
الأسباب:
مرض المناعة الذاتي:
واحدٌ من أشهر مسببات قصور الدرقية هو اضطرابٌ مناعيٌ يُسمى التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.
علاج فرط الدرقية:
يعالج الأشخاص الذين تنتج غددهم الدرقية كميةً كبيرةً من الهرمونات (فرط الدرقية) باليود المشع أو الأدوية المضادة للدرقية لتقليل وظائفهم غددهم الدرقية وإعادتها إلى المستوى الطبيعي إلا أن علاج بعض حالات فرط الدرقية أحيانًا قد يؤدي إلى قصورٍ دائمٍ في الدرقية بعد ذلك.
جراحة الغدة الدرقية:
ستؤدي إزالة الغدة الدرقية أو جزءٍ كبيرٍ منها إلى تقليل إفرازها الهرموني أو منعه تمامًا. وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تلقي هرمونات الغدة الدرقية مدى الحياة.
العلاج الإشعاعي:
قد يؤثر الإشعاع المستخدم في علاج سرطان الرأس والرقبة على غدتك الدرقية ويؤدي إلى قصورٍ فيها.
الأدوية:
قد تؤدي بعض الأدوية إلى قصور الغدة الدرقية أحد تلك الأدوية هو الليثيوم، المستخدم في علاج الاضطرابات النفسية.
الحَمل:
تصاب بعض النساء بقصور الدرقية في أثناء الحمل أو بعده (قصور الدرقية ما بعد الولادة)، ويكون السبب غالبًا إنتاج أجسام مضادة للغدة الدرقية. وفي حالة عدم علاج قصور الدرقية، تزداد مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة وتسمم الحمل؛ وهي حالة مرضية تتسبب في ارتفاع ضغط دم المرأة بشكل ملحوظ في أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. وقد يمثل ذلك أيضًا خطورة على نمو الجنين.
المضاعفات
يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية الذي يُترك دون علاج إلى عدد من المضاعفات منها ما يلي:
الدُراق:
قد يؤدي التحفيز المستمر للغدة الدرقية لإفراز المزيد من الهرمونات إلى زيادة حجم الغدة و على الرغم من أن الدُراق ذو الحجم الكبير غير مريح بشكل عام، فإنه يمكنه التأثير على مظهرك وقد يعوق عملية البلع أو التنفس.
مشاكل القلب:
كما قد ترتبط الإصابة بقصور الغدة الدرقية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أن ارتفاع مستوى كوليسترول الدم.
مشاكل الصحة العقلية:
قد تُصاب بالاكتئاب في مرحلة مبكرة من قصور الغدة الدرقية وقد يصبح أكثر حدة بمرور الوقت. كما يمكن للقصور في الغدة الدرقية أن يؤدي إلى الإصابة بإبطاء أداء الوظائف الذهنية.
الاعتلال العصبي المحيطي:
قد يؤدي قصور الغدة الدرقية على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب المحيطية لديك — الأعصاب التي تحمل المعلومات من الدماغ والحبل الشوكي لبقية جسمك، مثل ذراعيك وساقيك. قد تشمل علامات وأعراض الاعتلال العصبي المحيطي الشعور بالألم والتنميل والوخز في المنطقة المصابة بتلف الأعصاب. وقد يؤدي كذلك إلى الإصابة بضعف العضلات أو فقدان السيطرة على العضلات.
أن تعوق الخصوبة أيضًا.

  • أ د هيثم عزات

استاذ أمراض الكلي والسكر بطب عين شمس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى