fbpx
أهم الأخبارالنقابات

أكثر من 200 طبيب يؤسسون تحالف أطباء مصر لتعديل مسار العمل النقابي

كتبت: رشا جلال

أسس أكثر من 200 طبيب بشري تحالفاً لأطباء مصر، معلنين أن عدم قدرة نقابة الأطباء على القيام بدورها المنوط في حفظ حقوق الأطباء ورعاية المهنة أمام الرأى العام والمجتمع، خاصة أن هذه الفترة تسعى الدولة إلى تغيير ملامح النظام الصحى في مصر، وفي ظل ضعف مشاركة الأطباء في الانتخابات السابقى والجمعيات العمومية المتتالية، خلق حالة انفصال بين الطبيب ونقابته.

ويوضح د. خالد سمير عضو مؤسس بتحالف أطباء مصر وعضو مجلس نقابة الأطباء السابق، أن تأسيس التحالف لا يعنى أنه بديلاً أو موازيا لنقابة الأطباء، لأن النقابة كيان راعى لمصالح الأطباء وكان علينا التعاون لاستعادة كرامة المهنة والطبيب المصري، مشيرا إلى أن من أهداف التحالف هو استعادة النقابة لدورها الرائد في رعاية مصالح المهنة، ليرتبط الطبيب بنقابته ويشارك في أنشطتها.

وقال “سمير” إن البيان التأسيسي للتحالف الذى صدر مساء أمس، يؤكد أن التحالف سيسعى من خلال نخبة من أطباء مصر الخبراء بمجال الصحة والمهتمين بمصالح المهنة، إلى:

  • حصول الطبيب على حقه في أجر عادل وبيئة عمل آمنه وتدريب حقيقي.
  • حصول الطبيب على حقهم في المعاش الكريم والخدمات العلاجية والاجتماعية اللائقة.
  • المشاركة الفعالة في وضع القوانين المتعلقة بالصحة، ومناقشة مشروعات القوانين المطروحة حاليا بمجلس النواب، التى تنظم العمل الطبي والقطاع الصحى في مصر، كى لا تصدر بمعزل عن الأطباء.
  • البعد بالنقابة عن أى صراعات سياسية أو أيدولوجية، حتى لا يسيطر تيار بعينه على العمل النقابي.

ولفت “البيان التأسيسي للتحالف أن التحالف مفتوح لكل طبيب يرغب في المشاركة من أجل الدفاع عن كرامة الطبيب والعمل بالطرق القانونية للحفاظ على مهنة الطب.

ويقول “سمير” في تصريحات صحفية، إن التحالف هو تنظيم نقابى بالضبط كتنظيم بلا حقوق من أهدافه إعادة التوازن إلى النقابة، الفارق أنه تنظيم دون خلفية أيدولوجيه ويضع الطبيب فى نقابته أولا، والانضمام اختيارى، مشيرا إلى أن من أكثر من مائة من المؤسسين حتى الآن يوجد ٣ ممن ترشحوا فى الانتخابات الماضية، والهدف الحقيقى هو تعبير النقابة المتوازن عن رأى الأطباء الحقيقى، وقد أثبتنا أننا لا نحتاج أن نكون داخل مجلس النقابة لنعمل ونعبر عن نبض الأطباء، فهناك طرق قانونيه لتعديل مسار النقابة، كمؤتمر النقابات الفرعية والجمعيات العمومية لمراقبة ومحاسبة مجلس النقابة وتصويب الأخطاء.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى