fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

أمراض القلب تصيب المصريين الأصغر ب10 سنوات من البلدان الأخرى

قال الدكتور هاني راجي أستاذ أمراض القلب، إن دراسة ضخمة أجريت بمعهد القلب على قلوب المصريين، شملت بيانات كاملة لـ ٨٦٦ مريض تم حجزهم بمعهد القلب، واستمرت عامين وكشفت نتائجها أن المرضي المصرين سنهم أصغر عشر سنوات من المرضي في البلاد الأخري، ونسبة التدخين والسكر بينهم أعلي من معظم الدول الأوربية والأمريكية.
وأشار أن الدراسة أوضحت أن استخدامهم للدعامات والتوسيع بالبالونه عند اصابتهم بجلطة القلب أقل من النسبة المطلوبة عالميًا، ومازال استعمال مذيبات الجلطات الدوائية يتم الإعتماد عليه أكثر، رغم أنه أقل فاعلية من القسنطرة والدعامات، وشمل ذلك معهد القلب رغم أنه مجهز لإجراء القسطرة والجراحات بنسبة ١٠٠٪ الا أن 38% فقط من المرضى هم من يجرى لهم قسطرة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الذى نظمته مؤسسة القلب والشرايين المصرية بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للقسطرة، الذى يشارك فيه 600 طبيب مصري، إضافة إلى خبراء من الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية.
وكشفت الدراسة أن نسبة المدخنين بين المرضي الخاضعين للدراسة وصلت 54%، وهى نسبة مرتفعة جدًا، وأن 61% من المرضي مصابين بإرتفاع فى نسبة الكوليسترول، ونسبة السمنة 30%، والمرضي المصابين بجلطة في القلب 54% منهم تم علاجهم عن طريق مذيبات الجلطة، و37% تم علاجهم عن طريق قسطرة القلب وتركيب دعامات في عدد بسيط جدا من المرضي اللي هوه اقل من 8%..
كما كشفت الدراسة أنه من بين ٨٨٦ مريض غادر ٨٦٧ المستشفى حى، فيما تمثل نسبة النجاة من المرض ٩٧,٩٪ ، ونسبة الوفيات ٢,١٪ % وهى من النسب الممتازة جدًا وتعكس جودة الرعاية الطبية وقدرتها على خفض الوفيات فى الأمراض الخطيرة.
وأضاف أن الدارسة أوضحت أن قصور الشرايين التاجية هو أكثر الأمراض إصابة للمصريين، وأن نسبة الوفيات بين المرضى الذين خضعوا لقسطرة القلب في الحالات الحادة كانت 4.5 % وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لأسباب تتعلق بحدة الحالات وتعقدها وتأخرها فى العلاج.
وأكد الدكتور عادل الإتربى أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس ورئيس شعبة القسطرة التداخلية بالجمعية المصرية لأمراض القلب أن القصور الحاد فى الشرايين يمثل 50% من أمراض القلب لدى المصريين، وخلال العام الأول يحدث للمريض مضاعفات حادة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى