fbpx
أهم الأخبارالأدوية

أمل لمرضى الإكزيما بعد تجربتين على عقار جديد

كتب – محمد حسن :

أظهرت نتائج تجربتين سريريتين على عقار جديد إمكانية علاج الإكزيما، ما يمنح الأمل لملايين المرضي في علاج الأشكال المختلفة للمرض.
وأوضحت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن غالبية المرضى، الذين تعاطوا العقار النشط “دوبيلوماب”، بدلا من عقار وهمي قيل إنه يعمل على زوال الحكة في غضون أسبوعين وطالت الفترة لتصل إلى عدة شهور، بدأت بشرتهم في التخلص من آثار الإكزيما.
وأشارت إلى أن 40% من المشاركين في التجارب ممن حصلوا على العقار، شهدت حالاتهم اختفاء غالبية أو كل الطفح الجلدي، لكن كانت حالة التحسن للبعض لحظية.
ونقلت الصحيفة عن دانييلا فيلاسكو وهي منظمة فعاليات في المكسيك قولها :”في غضون أسبوعين من تعاطي العلاج، بدأ الطفح الجلدي الذي غطى 90 % من جسدي في الاختفاء، والأفضل من ذلك، هو أنني شعرت للمرة الأولى أنني لا أريد حك جلدي”.
وقبيل خضوعها للتجربة، زارت فيلاسكو (36 عاما) 40 طبيبا لعلاج المرض واستخدمت عشرات العقارات والعلاجات، لكن دون جدوى.
وفيما يتعلق بالعقار، أوضحت الصحيفة أنه يقوم بوقف اثنين من جزيئات الجهاز المناعي التي تنتج بشكل مفرط في المرضى المصابين بالإكزيما وبعض أمراض الحساسية الأخرى.
الأثر الجانبي الوحيد للعقار هو ارتفاع طفيف في التهاب الملتحمة، وهو التهاب في الغشاء الخارجي للعين وتورم في مكان الحقن.
وأوردت الصحيفة تصريحات الطبيب مارك بوجونوفيتش خبير الإكزيما في جامعة كولورادو، قال فيها إن : “تلك الدراسة تاريخية، بالنسبة لنا فيما يتعلق بمرضى الإكزيما الاستشرائية، وتدخلنا عصرا جديدا”.
وقال الطبيب جورج يانكوبولوس الرئيس والمسئول العلمي بشركة ريجينيرون للأدوية التي قامت بتصنيع العقار بالشراكة مع سانوفي، إنه يتوقع أن تصدق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام العقار بحلول نهاية مارس من العام المقبل، حيث ستكون العلامة التجارية للعقار تحت مسمى “دوبيكسينت”.
ورفض يانكوبولوس التكهن بسعر العقار، حيث صرح فقط بأنه سيطرح بما يتفق مع قيمته، وذلك كون العقار من أغلى أنواع العقارات ويتم حقنه كل أسبوعين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى