fbpx
أهم الأخبارالنقابات

أمين عام «الأطباء»: تنفيذ بدل حكم بدل العدوي لن يكلف الدولة أى مبالغ إضافية

كتبت – آية أشرف:

قال الدكتور إيهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الأطباء إن تقارير منظمة الصحة العالمية تقول إن العاملين بالقطاع الصحي (أطباء أو تمريض) معرضون للعدوي أكثر من أي فئة أخري حتي ولو اتخذت جميع الاحتياطيات اللازمه لمكافحة العدوي.

وأضاف في حواره ببرنامج “تلت التلاتة” علي قناة أون تي في، أن نصف الأطباء معرضون للوخز بالابر 4 مرات سنويًا وهي تصيب الأطباء بأمراض الدم، والايدز والتهاب الكبد الوبائي سي وبي وأمراض لاحصر لها، بالإضافه إلى أمراض الجهاز التنفسي، والتي تكون نسبتها عالية بين الأطباء والتمريض، وخاصة في الرعاية المركزة، وهناك بعض الأمراض ليس لها علاج وقد توفي 6 أطباء خلال العامين الماضيين بسبب عدوي جهاز الأمراض التنفسية من جهات عملهم.

وتسائل «الطاهر» هل هناك في مصر مكافحة عدوي قوية؟ الاجابة هي لا، وقال: نعم تحسنت سبل مكافحه العدوي خلال الفترة الماضية ولكنها أقل من المطلوب، ولازالت الاصابات الشديدة من تعرض الأطباء والتمريض للعدوي تعالج ب19 جنيه وهو البدل الحالي للعدوي الذي يتقاضاه الطبيب، مؤكدًا أنه من المخجل أن يكون بدل العدوي 60 قرش في اليوم، ولذلك قامت النقابة العامة للأطباء برفع دعوي قضائية أمام القضاء الاداري، وحصلنا علي حكم أن يكون بدل العدوي 40% من الأجر الشامل بحد أقصي 1000 جنيه.

وأشار الدكتور إيهاب الطاهر إلى أن هناك بنود لدعم بدل العدوي لاتكلف الحكومة أي مبالغ مالية، منها بند الانشاءات وهو عبارة عن مليارات ترجع من وزارة الصحة إلى وزارة المالية لأنها لاتستخدم، وهناك بند أخر وهوتنفيذ أحكام القضاء ويرصد له مليارات، وبند أخر وهو المصروفات الأخري ويرصد له 58 مليار جنيه، وقال: من الممكن أن ينفذ حكم بدل العدوي من هذه البنود دون ان يمثل أي تكلفة علي ميزانية الدولة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى