fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«إثيوبيا» توقف استيراد الدواء من 11 مصنعًا مصريًا

كتب – أحمد المطعني:

كشف المجلس التصديري للصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل، فى اجتماعه مؤخرًا، أن وزارة الصحة الإثيوبية، قررت وقف استيراد الأدوية، من 11 مصنعًا مصريًا، على خلفية حملة التفتيش التى قامت بها لجنة إثيوبية، ل13 مصنعًا مصريًا من المصدرين للأدوية لإثيوبيا.

وقال ماجد جورج رئيس المجلس، إن سوق الدواء الإثيوبية من أهم الأسواق التصديرية لمصر في القارة الأفريقية، خاصة وأنها تنمو بمعدل 25 % سنويًا، مشيرًا إلى أن بعض المصانع التى أوقفت إثيوبيا التعامل معها تصدر ل15 دولة أخرى فى العالم.

وأشار إلى تشكيل لجنة تضم عددًا من أعضاء المجلس والشركات المتضررة من القرار الإثيوبي، لجمع معلومات عن السوق الإثيوبية والأدوية التي يحتاجها ومصانع الدواء هناك، كما سيتم عقد لقاء مع السفير الإثيوبى بالقاهرة لبحث الأزمة الراهنة ومحاولة إيجاد حل لها.

فيما قالت أمل سعد، العضو المنتدب لشركة راية فارما “إحدى الشركات التي توقف تصديرها إلى السوق الإثيوبية”، إن اللجنة التي أرسلتها وزارة الصحة الإثيوبية لم ترسل لنا حتى الآن نتيجة التفتيش، وكذلك جميع الشركات الأخرى التي أوقفت تصديرها.

وأضافت أن ملاحظات اللجنة أثناء تواجدها في مصر لم تكن جوهرية مثل إضافة محطات مياه لبعض المصانع وأخرى تغيير أوضاع تنظيمية لبعض الأشكال بنقلها من مكان إلى آخر.

وأكدت أن الشركات كانت تنتظر منذ عدة أشهر قدوم تلك اللجنة واعتبرت أن مثل هذا القرار الإثيوبى تعنت ضد شركات الدواء المصرية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى