fbpx
غير مصنف

إحالة 3 أطباء للمحاكمة العاجلة بسبب وفاة طفلة بالعمليات

قررت النيابة الإدارية بإحالة ثلاثة أطباء للمحاكمة العاجلة، اتهمتهم بالتسبب فى وفاة طفلة عمرها 18 عامًا أثناء عملية جراحية له.
وأوضحت النيابة فى بيان لها أن الأطباء الثلاثة هم أخصائى تخدير واثنين من أخصائى الجراحة يعملون فى مستشفي شبراخيت المركزى، واتهمتهم بالتسبب فى وفاة طفلة، نتيجة عدم مراعاتهم الأصول الطبية خلال إجراء عملية جراحية لتثبيت عظام الساق.
وجاء فى تحقيقات النيابة أن “طبيب التخدير” قام بإعطاء الطفلة “المتوفاة” جرعة بنج زائدة عند تخديرها بمركز طبي لجراحة العظام بشبراخيت بمحافظة البحيرة، تمهيداً لإجراء جراحة تثبيت كسر بعظم الساق أدت لحدوث مضاعفات لها انتهت بالوفاة.
كما قام الثاني “جراح العظام بالشروع في إجراء جراحة للطفلة بمركز طبي لجراحة العظام رغم كونه من غير المرخص لهم إجراء عمليات داخل هذا المركز، وسمح الثالث “جراح عظام ومالك لأحد المراكز الطبية” للمتهم الثاني بإجراء الجراحة للطفلة المتوفاة بالمركز المملوك له رغم كونه من غير المرخص لهم إجراء عمليات داخل هذا المركز.
وقال والد الطفلة المتوفاة فى التحقيقات أنه قام بنقلها إلى المستشفى العام بشبراخيت إثر سقوطها من شرفة الدور الأول وتم عمل الأشعة اللازمة لها وتبين وجود كسر في الحوض والفخذ والساق، وأن الطفلة تحتاج إلى تركيب مسمار نخاعي لتثبيت الكسر بالفخذ، والمستشفى لا تتوافر بها الإمكانيات اللازمة لتلك الجراحة.
وتم ترشيح أحد المستشفيات الأخرى وبالفعل تمت الجراحة، وعقب إجراء العملية الأولى، أخبر المتهم الثاني أهل الطفلة بوجود كسر آخر يحتاج إلى تثبيت واقترح عليهم مركز طبي لجراحة العظام بشبراخيت “يملكه المتهم الثالث” لإجراء الجراحة الثانية وأصر على نقلها إليه في ذات اليوم، وبدخول الطفلة لغرفة العمليات لإجراء الجراحة الثانية دخلت في غيبوبة إثر إعطاءها جرعة بنج زائدة وظلت بحالة غيبوبة كاملة لمدة تربو على الخمسة أشهر حتى فاضت روحها إلى بارئها، طبقًا للتحقيقات.
واستمعت النيابة إلى أعضاء اللجنة المشكلة برئاسة مدير إدارة الطب العلاجي والذين قرروا جميعاً كلٌ فيما يخصه بأن المتهم الثاني شرع في إجراء جراحة للطفلة بمركز طبي رغم كونه من غير المرخص لهم إجراء عمليات داخل هذا المركز، وأن المتهم الثالث سمح له بالقيام بذلك كما تبين وجود تقصير بإنعاش قلب الطفلة في غرفة العمليات بعد توقفه بسبب جرعة البنج الزائدة، وعدم إتباع البروتكولات الطبية المعمول بها في إنعاش القلب أدت لدخولها في غيبوبة مستمرة ظلت بها ما يزيد على خمسة أشهر كاملة حتى توفيت.
كما قامت النيابة بتكليف الطب الشرعي بمناظرة جثة الطفلة المتوفاه واعداد تقرير شامل عن اسباب الوفاة وما إذا كان هناك شبهة إهمال طبي من عدمه، حيث ورد تقرير الطب الشرعي متضمناً وجود خطأ طبي ينسب إلى طبيب التخدير لعدم إجرائه الفحوص والتحاليل الطبية اللازمة بعد إجراء الطفلة المتوفاة العملية الأولى وإعطاء جرعة عالية من البنج النصفي أدت إلى تأثر الجهاز العصبي السمبثاوي و تثبيط وهبوط عضلة القلب وتوقفه ودخولها في حالة غيبوبة وما حدث بعد ذلك من مضاعفات انتهت بالوفاة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى