fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

إخلاء سبيل 4 أطباء واستدعاء 15 أخرين على خلفية بتر ساق رضيع

 

قررت نيابة العجوزة، إخلاء سبيل 4 أطباء (بينهم طبيبة) بمعهد القلب، بضمان مالي قدره 3 آلاف جنيه لكل منهم؛ على خلفية التحقيقات التى تجريها النيابة فى اتهام أطباء بالمعهد بالإهمال الطبي، والتقصير في أداء عملهم ما تسبب في بتر ساق رضيع.

وأمرت النيابة باستدعاء 15 طبيبًا آخر، للاستماع لأقوالهم حول الواقعة، للوقوف على تفاصيلها وملابساتها.

كشفت تحقيقات ورود بلاغ إلى رئيس مباحث العجوزة من والد طفل عمره 6 أشهر، يفيد بتعرض نجله لبتر ساقة اليمني نتيجة لإهمال الأطباء في رعايته، موضحًا أنه ذهب إلى المعهد لإجراء بعض الكشوفات لنجله، الذي يعاني من حالة إعياء، فأخبرهم الطبيب عقب تشخيصه لحالته، أنه يعاني من عيب خلقي في القلب، ما يستدعي إجراء عمليه وصلة شريانية في القلب وتمت العملية بنجاح.

وقال: عقب ذلك تم نقله إلى قسم رعاية جراحة الأطفال بالمعهد، وتم تركيب «كانيولا» له، وبعد مرور 4 أيام استدعى أطباء الرعاية الطبيب المختص بالأوعية الدموية، والذي اخبرنا أن قدم الطفل بدءت في تغيير لونها وحدوث “ازرقاق” بها، والتي تستدعي اجراء عملية اخري لتسليك الشرايين مع احتمالية بتر الساق، مؤكدا أن العملية تمت بنجاح وتم بتر الساق اليمني.

وأظهرت التحقيقات أنه بسؤال طبيب المختص في الأوعية الدموية، قال إن سبب انسداد الشرايين وتغيير لون الساق، هو عدم تغيير ” الكانيولا” والتي تحتاج إلى تغيرها بصفة مستمرة بواسطة طبيب الرعاية، مما أدي إلى حدوث غرغرينة وتغير لون الجلد وانسداد الشرايين.

فيما أفاد تقرير الطب الشرعي، بأن طبيب العملية الاولى اتبع الاصول الطبية الصحيحة، وبأن تركيب “الكانيولا” في الشريان الفخدي إجراءً ضروريًا، كما أظهر التقرير أن طبيب الأوعية الدموية في عملية تسليك الشريان، اتبع أيضا الأصول الطبية الصحيحة.

ورجح التقرير أن يكون الاهمال والتقصير راجع إلى الطاقم الطبي الخاص بالعناية المركزة، الذين كان يتوجب عليهم العناية المستمرة للحالة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى