fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

اتفاقية بين «الصحة» و المستشفيات الجامعية للقضاء على قوائم انتظار العمليات

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاجتماعات التنسيقية المتعددة التي عقدها مع د.هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بحضور القيادات الفنية بالوزارتين أسفرت عن توقيع اتفاقية تعاون بين المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة والسكان؛ بهدف إنهاء قوائم الانتظار بين مرضى التدخلات الطبية التالية (جراحة القلب والصدر، القسطرة القلبية، زراعة الكبد، زراعة الكلى، زراعة القوقعة، عمليات أمراض العيون، عمليات تغيير المفاصل، عمليات جراحة المخ والأعصاب، عمليات جراحة الأورام).

وأضاف «عبدالغفار» -في بيان صادر اليوم عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة العمل على تخفيف المعاناة عن المرضى وإنهاء قوائم انتظارهم، مشيرًا إلى أهمية استمرار التعاون الكامل بين وزارتي التعليم العالي والصحة في جميع المجالات، لافتًا إلى أهمية ربط المستشفيات الجامعية بمستشفيات وزارة الصحة من أجل القضاء على قوائم الانتظار في أسرع وقت ممكن.

وأوضح، أن الاتفاق ينص على استفادة المرضى من جميع الخدمات الصحية المتاحة بالمستشفيات الجامعية، لافتًا إلى التزام المستشفيات الجامعية بتخصيص مكتب لشئون المرضى، وتشكيل اللجان الفنية المختصة لمتابعة الأداء الطبي، وفتح ملف طبي لكل مريض، بالإضافة إلى صرف الأدوية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من استقرار حالة المريض.

وأشار إلى قيام المستشفيات الجامعية بإعداد قاعدة بيانات تتضمن المعلومات الكاملة والبيانات الدقيقة عن الفريق الطبي والتجهيزات الطبية والإجراءات التي تمت، وتطبيق نظام الميكنة الإلكترونية لإدخال بيانات المرضى.

جدير بالذكر أن الاتفاقية وقعها عن المستشفيات الجامعية د. حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وعن وزارة الصحة والسكان د. أحمد محيي القاصد مساعد وزير الصحة لشئون قطاع الطب العلاجي والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى