fbpx
أهم الأخبارالعيادة

احذر 7 أدوية تسبب زيادة الوزن

هناك أدوية محظور تناولها إلا تحت اشراف طبى ومتابعة جيدة، نظرا لآثارها الجانبية التى تؤدى في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن، فيما يلي سنعرض عليكم هذه الأدوية لكن الأمر ليس مقصورا عليها فقط فاجعلها قاعدة ألا تتناول الدواء إلا تحت اشراف الطبيب لسلامة صحتك:
*أدوية منع الحمل 

تعمل على زيادة الوزن وذلك لاحتوائها على هرمون الاستروجين الذي يزيد من الشهية بشكل ملحوظ كما يعمل على احتباس السوائل داخل الجسم وبالتالي يزيد الوزن زيادة ملحوظة مع الاستمرار في استخدامه.

*الكورتيزون 

الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون تستخدم لفترات مزمنة، وذلك لاستخدامها في علاج الأمراض المناعية والحساسية والتهابات الجلد والربو والروماتيزم وغيرها من الأمراض الأخرى التي تحتاج إلى وقت طويل حتى يتم الشفاء منها يعمل الكورتيزون على تراكم الدهون في الجسم وخاصةً في منطقة الوجه والرقبة والصدر والبطن، كما أنه يعمل على احتباس السوائل وخاصةً الماء والملح، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن ولكن هذه الزيادة تكون كاذبة و مؤقتة وتختفي بعد الانتهاء من فترة العلاج.

*مضادات الحساسية 

الأدوية التي تحتوي على مضادات الحساسية أو الهيستامين تعمل أيضاً على زيادة الوزن، وذلك لأن الابحاث الأخيرة أثبتت أنها تسبب زيادة الشهية وزيادة قابلية الجسم للطعام مما تؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ.

*الأمراض النفسية والصرع

الأدوية التي تستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وكذلك الأدوية التي تعالج الصرع تعمل على زيادة الوزن بشكل كبي، وذلك لأن بعضاً منها يعمل على تنبيه مراكز الأكل في المخ، وبالتالي يؤدي إلى فتح الشهية والبعض الآخر يؤدي إلى الخمول وبطء عملية حرق الدهون وتكسيرها وكذلك استهلاك الطاقة.

* هرمون الانسولين 

الانسولين المستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الأول يؤدي إلى تراكم الدهون تحت الجلد ومع الاستخدام المزمن تحدث زيادة ملحوظة في الوزن نتيجة زيادة التراكمات الدهنية في الجلد .

* أدوية ارتفاع ضغط الدم

الادوية المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع تؤدي الى زيادة ملحوظة في الوزن مع الاستخدام المزمن وذلك لقدرتها على تثبيط عملية الحرق في الجسم وبالتالي تقلل من الطاقة المستهلكة وتزيد من تراكم الدهون.

 *بعض أدوية السكر مثل بيوجليتازون

د. محمد العوضى 

استشارى الباطنة والكبد

مدرس أمراض الجهاز الهضمى والحميات ومناظير الجهاز الهضمى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى