fbpx
أهم الأخبارالعيادة

استشارى أطفال: خمس عوامل تساهم في نمو صحى لطفلك

رشا جلال
يقول الدكتور محمد شبيب استشارى طب الأطفال، إن الأم في بداية رحلة التغية التى تسير بها مع طفلها خطوة بخطوة ومرحلة بعد مرحلة تطلب عوامل رئيسية لتؤمني لطفلك حياة صحّية مثالية، من خلال توفير نظام غذائي متوازن، وهذه العوامل هى:
 
*نقص التغذية يمكن أن يؤدّي إلى نموّ ضعيف وسوء تغذية
ننصح الأهل في هذه الفترة بأن يركزوا على توفير الفيتامينات والمعادن اللازمة إلى جانب تحضير الأم لوجبات متوازنة تتضمّن جميع العناصر الغذائية المطلوبة، فإهمال الأم لهذه الضرورات الغذائية يمكن أن يؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة تؤثر سلباً على قدرات الطفل التعليمية وإنتاجيته الصحية مع تقدّمه في العمر.
 
*الأيام الـ1000 الأولى وتأثيرات طويلة الأمد
يستطيع الأشخاص البالغون أن يعيشوا أسبوعاً كاملاً وهم يتناولون الطعام غير الصحّي أو أن يكتفوا بوجبة واحدة في اليوم، ولكن الأطفال الصغار الذين لا يحصلون على الوجبات الغذائية المطلوبة يومياً يمكن أن يمرّوا بتجارب صحّية سيّئة لاحقاً في حياتهم.
 
*الرضاعة الطبيعية للرضّع والاحتكاك الجلدي مع الأم ضروريان جداً في سنة الطفل الأولى
هناك 85 من كل 1000 مولود جديد يموتون بسبب ضعف العناية الصحّية خلال فترة الحمل، وأهم الأسباب التي قد تودي بحياة رضيع جديد هو حرمانه من الحليب الأول الذي يفرزه جسم الأم والذي يُعرف بالكولوستروم، والذي يحتوي على كميات هائلة من المضادات الحيوية ويسهم كثيراً في تمتين جهاز الطفل المناعي، كما أن إهمال الاحتكاك الجلدي بين الأم وطفلها في الأيام الأولى وحتى الأشهر الأولى يمكن أن يزيد احتمال معاناة الصغير من الأمراض.
 
*العناية الصحّية التي تسبق الولادة وتأثير كبير على نمو الدماغ
الأمهات في جميع أنحاء العالم يردن لأطفالهن أن يحصلوا على مستوى تعليمي جيد، هذا المستوى التعليمي يتطلب نمواً كاملاً وصحّياً لدماغ الصغير يبدأ حتى قبل ولادة الطفل .. لهذا السبب، يجب على الأم أن تنعم بالإرشادات والمستوى التعليمي الجيد المرتبط بصحة الطفل أثناء الحمل كي لا يعاني صغيرها من أي تأخيرات في نمو المهارات المعرفية.
 
*التحضيرات المالية للولادة
يُعدّ الفقر وسوء التنظيم المالي من الأسباب الرئيسية التي قد تودي بحياة الأطفال أيضاً خاصّة إن كان الأهل عاجزين عن تأمين أهم عوامل التغذية لأولادهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى