fbpx
أهم الأخبارالعيادة

استشارى تغذية علاجية يكتب .. النصائح السبع لكبد صحى

1 – شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يومياً مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على تطهير الكبد وتحسين أداؤه.

2 – شرب كوب كبير من الماء الدافئ المضاف إليه بضع قطرات من عصير الليمون الطازج تناول هذا المشروب يومياً في الصباح يعمل على طرد السموم من الكبد كما يحسن من أداء الجهاز الهضمي.

3 – تناول وجبة خفيفة من الفواكه بدلاً من شرب العصائر المحلاة بسكر الفركتوز والتي تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني ويعتبر التوت والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي و الفراولة والمانجو من أفضل الفواكه لصحة الكبد وذلك لاحتواء هذه الفواكه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

4 – إضافة مسحوق الكركم إلى وصفاتك قدر المستطاع فالكركم يعمل على شفاء التهابات الكبد ووقايته من أي عدوى.

5 – تناول الخضراوات المطهية على الطريقة الصينية والتي تطهى فيها الخضراوات على حرارة عالية وبسرعة كبيرة باستخدام الزيوت النباتية وصوص الصويا هذه الطريقة من الطهي تساعد على تنقية الخضراوات من السميات التي تتراكم فيها نتيجة استخدام المبيدات الحشرية.

6 – تضمين بعض الأطعمة المرة في نظامك الغذائي مثل القرع المر والحلبة هذه الأطعمة تحفز إنتاج العصارة الصفراوية وتساعد الكبد على أداء وظيفته على نحو أفضل.

7 – زيادة الثوم والسمسم في وجباتك يحتوي الثوم والسمسم على أحد الأحماض الأمينية تسمى الميثيونين وتعمل هذه المادة على مساعدة الكبد للعمل بشكل أكثر كفاءة وحمايته من التلف.

د. سميح بدير 

استشارى التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى