fbpx
أهم الأخبارالعيادة

استشارى صحة نفسية: هكذا يُنظم طلاب الثانوية العامه وقت المذاكرة

الثانوية العامة مرحلة مصيرية يمر بها الانسان، تحدد مستقبله ولذلك كان لابد من تحديد عدة نصائح تجعل طالب الثانوية العامه يستذكر دروسه بشكل أفضل:

1-تنظيم وقت ويوم  الطالب.

2- تحديد أنسب وقت للمذاكرة.

3-كيف تتم المذاكرة.

4-تعاون الوالدين في مذاكرة الطالب.

أولا: تنظيم يوم الطالب:

تلك النقطة هامة جدا لأن كثير من طلبة الثانوية العامة تجهل أهمية تنظيم اليوم وبالتالي لابد أن نمدهم بخريطة نوضح فيها تنظيم وادارة اليوم بشكل مثالي.

ولكل قاعدة شواذ في كل شئ ولكن القاعدة تشمل علي الأتي:

1-النوم مبكر.

2-الأستيقاظ بعد صلاة الفجر لأنه في ذلك التوقيت يتم حفظ المعلومات بشكل سريع جدا دون نسيان.

3-تناول الوجبات في مواعيدها لأنه من أهم الأسباب التي تجعل الطالب ينسي ما تم مذاكرته هي اهمال تناول الطعام.

4-وقت الفاصل أو الراحة مهم جدا، لأن العقل البشري كل 35 دقيقة لا يستطيع أن يستقبل معلومات اضافية إلا بعد عدة دقائق راحة حتي يواصل حفظ وفهم المعلومات.

ثانيا: الوقت المناسب للمذاكرة:

تحديد وقت مناسب للمذاكرة وتلك النقطة تختلف من شخصية لأخري بمعني أنه يوجد طالب يحب المذاكرة بعد منتصف الليل ويوجد طالب آخر يحب المذاكرة في الصباح لكن علي الأسرة أن تتقبل ذلك الأختلاف، لأن لكل شخصية أولوياتها وعلى الأهل عدم التدخل في مثل ذلك الأمر طالما النتيجة مرضية.

ثالثا: كيف تتم المذاكرة:

هذه النقطة هامة جدا كثير من الطلبة والطالبات غير قادرين علي مذاكرة جميع المواد في وقت صغير، وبالتالي يصابون بما يعرف بقلق الامتحان من هنا لابد أن نمدهم بعدة نصائح:

1-لابد من قراءة كل فصل من فصول المادة ثم استخراج أهم النقاط بكل فصل في ورقة خارجية.

2-لابد أن يتم عمل خريطة ذهنية لكل مادة وهي عبارة عن مفاتيح لكل فصل من فصول المادة وتحتها أهم النقاط التي يشملها كل فصل وبهذه الطريقة يكون الطالب استطاع أن يجمع أكبر قدر من معلومات المادة دون تعب.

3-حل الامتحانات أهم من المذاكرة من البداية للنهاية بمعني أنه في قت قصير لابد أن يهتم الطالب بحل الامتحانات وتجميع الأسئلة التي تكررت في جميع الامتحانات حتي يؤكد عليها في المذاكرة، لأنه بتكرير تلك الأسئلة يعطي ايحاء للطالب أنها موضع امتحان.

رابعا: تعاون الوالدين في مذاكرة الطالب:

بمعني أنه يوجد كثير من الآباء والأمهات تتدخل في طريقة مذاكرة الطالب تجبر الطالب ألا يخرج من حجرة المذاكرة طيلة اليوم ولكن هذا خطأ كبير، لأنه يزيد من قلق الطالب واضطرابه ولكن الطريقة المثلي في التعامل هي متابعة الطالب بشكل هادئ دون تفريط ولا افراط.

نصائح سريعة وشاملة قبل الامتحان مباشرة:

1-النوم ساعات كافية.

2- الاطلاع علي الخريطة الذهنية السابق ذكرها.

3-نصف ساعة تأمل وأسترخاء قبل يوم الامتحان لتثبيت المعلومات وعدم نسيانها.

 

 

د. زينب مهدي

استشاري الصحة النفسية

والعلاقات الأسرية وأخصائية التخاطب

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى