fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

اطلاق أول خدمة تمريض متنقلة للأبحاث السريرية في مصر

تعلن إحدى الشركات البريطانية المتخصصة فى مجال التجارب السريرية، عن إطلاق أول خدمة تمريض متنقلة للأبحاث والتجارب السريرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك في مؤتمر صحفي بمقر السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم الثلاثاء.

وسيتم استعراض ما تم إنجازه من الإجراءات اللازمة لإنشاء خدمة تمريض الأبحاث المتنقلة مع تقديم تعريف لمفهوم التمريض البحثي المتنقل والفوائد التي سوف تعود على المرضى في مصر وموفري الخدمة والمراكز الطبية.

وصرح السفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز قائلًا: “تطلق شركة بريطانية رائدة اليوم خدمة جديدة تهدف إلى تسهيل وصول الرعاية الصحية للأشخاص الأقل قدرة على الحركة أو المقيمين في أماكن بعيدة. هذا جزء من المجهود الأكبر المقدم من المملكة المتحدة الى مصر والذي يهدف إلى تقديم رعاية صحية على مستوى عالمي لجميع المصريين.

وقالت الشركة في بيان لها، إن الخدمة الجديدة تقدم وسيلة مريحة للمرضي الذين يعانون من صعوبة الحركة في اجراء التجارب السريرية وأبحاث التمريض خارج المراكز الطبية، من خلال إجراء التجارب السريرية في زيارات لهم في المنزل أو المدرسة أو مكان العمل.

وتعمل هذه الخدمة بشكل عام على رفع معدلات التوظيف في المجال الطبي، كما تساعد المرضى على تقليل معدل زيارتهم الي المستشفى بشكل عام، كما أنها تمكّن الذين يعانون من عدم القدرة على الحركة والذين يعيشون في أماكن بعيدة من اجراء الأبحاث والفحوصات التي يحتاجونها بدون الاضطرار للمعاناة.

وأضاف البيان أن مسافات البعيدة التي يضطر المرضي للسفر وقطعها لزيارة العيادات أو المستشفيات – عادةً ما تكون عائق يمنعهم من الزيارة وهو ما يؤثر سلباَ على صحتهم، لكن مع وجود امكانية إجراء العديد من المهام الروتينية بواسطة ممرضة بحثية تزورهم في المنزل بدون تكبد هذه المعاناة، فإن ذلك يجعل الحياة أقل إرهاقًا للعديد منهم، لا سيما عندما يكونون من الضعف بحيث لا يستطيعون السفر إلى المستشفى في كل مرة.

لقد ثبت عملياً أن هذا النهج لإجراء البحوث يحسن معدلات استبقاء العمالة من ناحية اخري، لأن المرضى عادةً ما يبنون علاقة ارتباط طيبة مع ممرضتهم الزائرة.

تستفيد ايضاً العيادات والمستشفيات من خلال قدرتها على تقديم تجربة سريرية مفصلة خصيصاً لمريضها بشكل محدد، كما تقلل من أعداد للمرضى الذين يزورون العيادات، وهو ما يوفر لهم وقت ثمين يمكنهم من تقديم خدمات طبية إضافية لعدد أكبر من المرضي.

وتابع البيان: “سوف تقوم ممرضات الأبحاث بزيارة المرضى على مدار 365 يومًا في السنة للتأكد من عدم اهمالهم للتجارب السريرية التي يحتاجونها بغض النظر عن مكان إقامتهم.

يمكن لممرضات الأبحاث تنفيذ العديد من الإجراءات خارج الموقع، بما في ذلك:
· تقييم الأحداث السلبية وتقييم السلامة.
· تقييم الدواء المصاحب.
· الفحص البدني المختصر.
· العلامات الحيوية بما في ذلك قياسات الوزن والطول.
· رسم القلب الكهربائي. 12-lead ECG
· جمع عينة البول ومعالجتها.
· سحب الدم (PK, safety labs) وعملية الطرد المركزي.
· administration IMP (SC ، IM ، IV ، الخط المركزي ، عن طريق الفم ، البخاخات / الاستنشاق).
· مراجعة تسجيل الامتثال. Diary compliance checks
· CRF ، eCRF واستكمال الاستبيان.
· جمع وأرسال العينات بما في ذلك شحنات تنظيم درجة الحرارة.
· ارفاق / جمع بيانات الشاشات مثل السعال أو أجهزة قياس التنفس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى