fbpx
أهم الأخبارالعيادة

اقترب موعد ولادتك.. 10 خطوات عليك اتباعها

متابعات- دكتور نيوز

مرت شهور حملك واحدا تلو الآخر واقترب موعد ولادتك لطفلك المنتظر، الأمر الذي زاد من توترك وشعورك بالقلق. نقدم لك 10 خطوات عليك اتباعها للإستعداد للحظة الولادة واستقبالك لمولودك المنشود.

1- الاستعداد النفسي

الاستعداد النفسي للولادة أهم خطوة من خطوات الاستعداد للولادة، فابتعدي عن الأشياء التي تزيد من توتركِ، ولا تدعي الأفكار السلبية تتسلل إلى قلبكِ، واسترخي وفكري في صغيركِ فقط وتخيلي كيف ستكون ملامحه الرقيقة الرائعة، وتأكدي أنه هو أيضًا ينتظركِ كما تنتظرينه بفارغ الصبر.

2- المتابعة مع طبيبة مختصة بالرضاعة الطبيعية

في الشهور الأخيرة من الحمل، من الأفضل أن تبدأي في المتابعة مع طبيبة متخصصة في الرضاعة الطبيعية، حتى تتدربي على كيفية تحفيز الحلمة للرضاعة الطبيعية والوضعية الصحيحة للرضاعة، بالإضافة إلى تبادل الأسئلة والمعلومات التي تفيدكِ في العناية بمولودكِ.

3- التمارين الرياضية الخاصة بتسهيل الولادة

اسألي طبيبتكِ عن التمارين الرياضية المناسبة لكِ لتسهيل الولادة الطبيعية، ولا تمارسي نوعًا معينًا من التمارين بنفسكِ دون استشارة طبيبتكِ أولاً والتأكد من أن هذا النوع من التمارين مناسب لحالتكِ، ويمكنكِ حضور جلسات يوجا للتحكم في الشعور بالألم، والتدرب على طرق التنفس التي تساعد على تسهيل الولادة.

4- تجهيز حقيبة الولادة

ابدأي بتجهيز الحقيبة الخاصة بالمولود التي ستأخذينها معكِ إلى المستشفى، وتأكدي من وجود جميع المستلزمات الخاصة به بمجرد البدء في الشهر السابع، حتى تكوني مستعدة للولادة في أي وقت في حالة مفاجأتكِ بعلامات ولادة مبكرة، ولا تنسي وضع أغراضكِ الشخصية التي ستحتاجينها في المستشفى.

5- التأكد من إزالة الشعر الزائد يوميًا

احرصي على إزالة الشعر الزائد باستمرار، فمن الممكن أن يتخذ صغيرك قرارًا بالخروج للحياة في أي لحظة، لذا يجب أن تكوني مستعدة لاستقباله في أي وقت.

6- تابعي حالتكِ باستمرار مع طبيبتكِ

يجب أن تتابعي حالتكِ باستمرار مع الطبيبة الخاصة بكِ، وشاركيها أفكاركِ ومخاوفك حتى تطمئنكِ وتعطيكِ معلومات صحيحة، واسأليها عن وضع المولود وطريقة الولادة المناسبة لحالتك، وفي كل الأحوال يجب أن تكوني مستعدة نفسيًا للولادة الطبيعية أو القيصرية.

7- تعرفي على علامات الولادة المختلفة

اقرأي عن علامات الولادة، وتعلمي الفرق بين طلق الولادة والتقلصات الأخرى التي ليست من علامات الولادة، واسألي طبيبتكِ ماذا تفعلين عندما تشعرين بإحدى تلك العلامات.

8- اختيار المستشفى المناسب للولادة

تحدثي إلى طبيبتك حول المستشفيات المتاحة لديها للولادة، ومن الأفضل أن تختاري مستشفى قريب من المنزل، حتى يمكنكِ الذهاب إليه بسرعة حال شعوركِ بأي من علامات الولادة.

9- حساب ميزانية الولادة

اسألي طبيبتكِ عن تكاليف الولادة بالإضافة إلى تكاليف المستشفى، حتى تتمكني من تخصيص الميزانية اللازمة للولادة، وضعي مبلغًا كافيًا من المال في مكان قريب منكِ في مظروف، بحيث يكون جاهزًا في أي وقت، في حالة اضطررتِ إلى الذهاب إلى المستشفى دون تخطيط مسبق.

10- توفير مكان خاص للمولود

أعدي مكانًا مريحًا لاستقبال المولود في أي وقت، واجعلي له رفًا خاصًا به، ورتبي ملابسه وأغراضه الصغيرة، بحيث يمكنكِ الوصول إليها بسهولة بعد الولادة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى