fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

اكتشاف الجينات المسؤولة عن مدة تلقي الأشخاص للتعليم

كتب – محمد حسام الدين:

عثر علماء على كمية من الجينات تؤثر على مدة بقاء الناس في التعليم عبر واحدة من أكبر الدراسات التي أجريت في هذا المجال، حسبما أفادت صحيفة “جارديان” البريطانية.

وأظهرت الدراسة التي شارك فيها أكثر من 250 عالما، 74 متغيرا جينيا يحدد عدد السنوات التي يقضيها الأشخاص في المدارس والجامعات.

وكشفت الدراسة عن أن معظم هذه المتغيرات الجينية تشارك في نمو الدماغ، وخاصة في الرحم، لكن في الوقت نفسه لا يعني الاكتشاف أن العلماء سيستخدمون الآن الجينات لتوقع وقت بقاء الشخص في التعليم.

يقول عالم الوراثة السلوكية روبرت بلومين، إن البحث وصل إلى “نقطة اللاعودة” حيث ستستخدم اختبارات لتحديد نقاط القوة والضعف الفردية للأشخاص في هذا النطاق.

وكشف العلماء أن الجينات – التي رصدت في الدراسة التي شملت ما يقرب من 300 ألف أوروبي في 15 دولة- تؤثر على القدرات والجوانب الشخصية، مثل الفضول الفكري، ولكن لم يتم تأكيد أهمية كل سمة محددة بعد.

يقول دانييل بنجامين وهو مؤلف الدراسة في جامعة جنوب كاليفورنيا، إن النتائج التي نشرت في دورية نيتشر العلمية، توفر أفكارا جديدة في علم الأحياء للعقول البشرية، فضلا عن أنها تلقي الضوء على الظروف الصحية العقلية.

وأضاف أن المتغيرات الجينية تغطي كذلك نطاق مدة التعليم ومرض الزهايمر، والاضطراب الثنائي القطب وانفصام الشخصية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى