fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

اكتشاف الجين المسبب لسرطان البروستاتا والعلاج المناسب له

كتب – محمد حسام الدين:

اكتشف العلماء الجين الذي يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو ما يساعد في تشخيص المرض.

وبحسب صحيفة “ذا اندبندنت” البريطانية، أظهرت الأبحاث التي أجراها معهد أبحاث السرطان أن ثلث الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة يمتلكون حمضا نوويا متشابها يولدون به في جيناتهم.

ويقول العلماء إن هذا يشير إلى أن الاختبارات الجينية للرجال يمكن أن تساعد في تحديد فرص الإصابة بسرطان البروستات، مما قد يؤدي إلى التدخل المبكر والتوصل لعلاج أفضل.

وقال يوهان دي بونو، أستاذ الطب التجريبي للسرطان في المعهد “أظهرت دراستنا أن نسبة كبيرة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة يولدون مع طفرات في الحمض النووي وهذا يمكن أن يكون له آثار هامة بالنسبة للمرضى”.

وأضاف “الاختبارات الجينية لهذه الطفرات تمكن من تحديد الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة، مما قد يفيدهم في العلاج بدقة، ويمكن أن يتم معالجتهم بأدوية مثل مثبطات “PARP”، وهي فعالة مع المرضى الذين يعانون من بعض الطفرات في الحمض النووي، وتظهر نشاطا هاما مضادا للورم في التجارب السريرية الجارية”.

وأجريت الدراسة على 692 رجلا مصابا بسرطان البروستاتا النقيلي، وركزت على 20 من الجينات المعروفة، حيث ظهر أن 12٪ من الرجال كان لديهم طفرة واحدة على الأقل في جينات الحمض النووي، وهو ما كشف عن الجين الذي يزيد خطر الإصابة، والذي يكون إما موروثا أو تطور قبل الولادة.

وتشير الدراسة إلى إمكانية أن يفيد هذا الاكتشاف في تشخيص الإصابة بمرض السرطان قبل ظهور أعراضه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى