fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

اكتشاف بروتين يعالج سرطان الرئة

كتب – محمد حسن:
خلصت دراسة رائدة في الجامعة الوطنية بسنغافورة إلى أن تثبيط بروتين “بي إم آي 1” من الممكن أن يعيق نمو الأورام في سرطان الرئة.
وبحسب صحيفة “إنديان إكسبريس” ، تشير نتائج الدراسة التي أجريت بقيادة البروفيسور “دانييل تينين” مدير معهد العلوم السرطانية بالجامعة الوطنية بسنغافورة، إلى أن تقليل مستويات بروتين “بي إم آي 1” بالوسائل الجينية أدى لتثبيط تكون الورم.
ويعتقد الباحثون أن نتائج تلك الدراسة، التي نشرت في دورية “ساينس ترانسليشنال ميديسن”، من الممكن أن تساهم في تطوير علاجات أفضل لمرضى السرطان.
ويُعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان فتكا في العالم، حيث تسبب في 30% من الوفيات المتعلقة بالأورام، كما أن المرض يشابه الأورام الصلبة، كونه غير متجانس (يتكون من خلايا سرطانية تتصرف وتستجيب بشكل مختلف) وبالتالي لا يوجد حاليا أي دواء فعال قادر على علاج جميع المرضى.
وأوضح الباحثون أنه خلال الدراسة اتضح أن عامل المفاضلة C/EBPa أبطأ تكوين ورم الرئة عن طريق تثبيط “بي إم آي”.
ويشير تينين إلى أن تلك الدراسة ترسي علاقة مهمة بين C/EBPa وبروتين “بي إم آي 1 ” للمرة الأولى، وعلاوة على ذلك، تشير النتائج إلى أن تقييم مستويات تعبير هذه البروتينات يمكن أن يستخدم كوسيلة للتنبؤ بالمرضى الذين ربما يستفيدون من الأدوية التي تثبط بروتين “بي إم آي 1″ والتي يجرى حاليا تقييم بعضها في تجارب سريرية”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى