fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

اكتشاف لقاح فعال لعلاج سرطان الرئة

كتب – محمد حسن:
رغم أن سرطان الرئة هو المرض القاتل رقم 1 في الولايات المتحدة، ولا تزال خيارات علاجه محدودة حتى الآن، إلا أن علماء يدرسون حاليا علاجا جذريا للمرض، ولوقاية الأشخاص المعرضين للإصابة به مثل المدخنين، بحسب ما ذكرت شبكة (إيه بي سي) الأمريكية.
سوزان روني محامية ناجحة وشريكة في شركة قانونية، لكن قبل 7 أعوام، تغيرت حياتها على الإطلاق، حيث تقول :”لقد تم تشخيص إصابتي بسرطان الرئة من الدرجة الرابعة في يناير عام 2009، وكنت أظن أنه مجرد التهاب في الشعب الهوائية، لكن الأمر كان بمثابة الصدمة لي”.
وتضيف :”كانت أنعم بصحة جيدة، ولم أكن مدخنة وكنت أبلغ من العمر 50 عاما.
وتشير الشبكة إلى أنه مع ذلك اللقاح المعالج لسرطان الرئة ربما تكون هناك إمكانية لمساعدة من هم مثل روني بشكل كبير.
وأوضح كيلفين لي رئيس قسم علم المناعة في معهد روزويل بارك للسرطان في بوفالو بنيويورك “بدلا من البحث وراء السرطان بشكل مباشر، فإن ذلك اللقاح يبحث عن العامل المسبب لنموه ومنع السرطان من التحول إلى مرض مزمن”.
اللقاح يُدعى “سيمافاكس”، تم تطويره في كوبا، حيث يستخدم فعليا، حيث يقول “كيلفين لي” إن اللقاح أثبت فعاليته .. وغير باهظ الثمن ومن السهل أخذه مرة واحدة شهريا حيث يتسم بأنه قليل السمية.. كما أن المرضى يظهرون تقدما مع هذا اللقاح.
وأقِرَ استخدام اللقاح في كل من الباراجواي وبيرو، ومن المتوقع أن تتم الموافقة على استخدامه في كولومبيا قريبا، وقد تبدأ المرحلة الأولى من التجارب السريرية في منتجع روزويل في مدينة نيويورك بحلول نهاية العام الجاري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى