fbpx
أهم الأخبارالعيادة

الآم الظهر والرقبة .. وأسباب حدوثها

 

يعتقد معظم الناس وخصوصًا الذين يعانون من آلام مزمنة بالرقبة أو أسفل الظهر انهم يعانون من سبب يتعلق بحدوث تلف شديد بالغضاريف الذي يسمي الانزلاق الغضروفي والذى يحتاج بالضرورة لجراحة عاجلة للتخلص من تلك الآلام و لكن تشير معظم الإحصاءات الطبية أن آلام الرقبة أو أسفل الظهر تكون في أكثر من 70 بالمائة من أسبابها ليس لها علاقة بالغضاريف حتى و إن وجد تلف بأحد الغضاريف بالرنين المغناطيسي.

ويكون السبب أما حدوث تآكل بالمفاصل الخلفية للفقرات أو وجود نقاط ألم مزمنة بالعضلات المحركة للعمود الفقري أو وجود هشاشة بالفقرات .. والسبب الأقوي هو زيادة المجهود أكثر مما يستطيع العمود الفقري تحمله مما ينتج عنه ألم شديد.

أنصح الجميع بالحفاظ علي صحة و حيوية العمود الفقري عن طريق التغذية السليمة .. الرياضة .. الامتناع عن التدخين…. الهدوء و الراحة النفسية.

وهناك نوعين أساسيين لمشاكل الغضاريف القطنية:

1 – تلف الغضاريف وهي المرحلة الأولي و ينتج عنها آلام بأسفل الظهر

تزيد جدا عند الجلوس لفترة.

2- الانزلاق الغضروفي و هي المرحلة الثانية و فيها يحدث قطع كامل بالاطار الخارجي للغضروف و خروج مادة قلب الغضروف للخارج التي تضغط علي أحد الأعصاب المجاورة للغضروف مما يؤدي إلي حدوث ألم بالساق يسمي بآلام عصب النسا .

تتدرج طرق العلاج للحد من الآلام الناتجة عن مشاكل بالغضاريف القطنية الي المراحل الآتية:

١- العلاج الدوائى و العلاج الطبيعي.

٢- الإجراءات التداخلية بدون جراحة.

٣- مناظير العمود الفقري.

٤- الجراحات الميكروسكوبية.

ومن المعروف  أن العمود الفقري هو أهم جزء في بنية الهيكل العظمي للإنسان و هو المسئول عن انتصاب الجسم و تتم عليه معظم حركات الجسم عند الحركة

يتكون العمود الفقري من فقرات عظمية يوجد بينها نوعين من المفاصل المحركة …مفصل أمامي و هو الغضروف…و مفصلين خلفيين يسما بالمفاصل الخلفية للعمود الفقري.

كلا من أنواع المفصلين تحدث لهم تغيرات تؤدي الي أنواع مختلفة من آلام الرقبة أو الظهر و قد تمتد المشكلة للضغط علي مخارج الأعصاب المجاورة لها فتؤدي الي حدوث لآلام بالذراعين أو الساقين.

ومن الممكن تشبيه تلك الفقرات  بالصناديق الخشبية و يوجد بين كل فقرتين غضروف و هو بمثابة المفصل ( السوسته) المسئول عن حدوث الحركة بين الفقرتين.

الفقرات الموجودة بالرقبة تسمي بالفقرات العنقية و الفقرات الموجودة أسفل الضهر تسمي بالفقرات القطنية

حدوث تلف بالغضروف يؤدي إلي حدوث ألم عند حدوث حركة بين الفقرات…و هنا يكون السبب في ألم الرقبة أو أسفل الضهر هو وجود تلف بالغضاريف.

كما تعد  الام أسفل الظهر عند السيدات الحوامل و خصوصا عند أول حمل تعد من الشكاوي الشائعة، و السبب فيها هو ازدياد تقوص الفقرات القطنية و العجزية مع ضعف بنية الفقرات لنقص الكالسيوم الناتج عن الحملو للتغلب علي تلك الأعراض يجب تفادي الإجهاد خصوصا الوقوف لفترات طويلة و الانحناء المتكرر مع الإهتمام بأخذ قسط وافي من الراحة علي السرير مع فرد الظهر، و ينصح بتناول كمية كافية من الكالسيوم سواء عن طريق الألبان و منتجاتها أو المكملات الدوائية.

دكتور أشرف الجلاد      

 استشاري المخ والأعصاب

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى