fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«الأطباء» تتقدم ببلاغ لـ «الوطنية للإعلام» ضد البرامج الدعائية وعشوائية الإعلانات للمنتجات الطبية

توجه اليوم الأربعاء، وفدًا من نقابة الأطباء، برئاسة الدكتور خسين خيري نقيب الأطباء، إلى الهيئة الوطنية للإعلام، للقاء رئيس الهيئة مكرم محمد أحمد، وتقديم بلاغ و شكوى رسمية مما يحدث في الإعلام الطبى، سواء فوضى الإعلان عن منتجات عشوائية يسمونها طبية، أو ظهورا لأطباء بشكل دعائي وتسويقي في البرامج.
وأوضحت وفد النقابة الذى ضم أيضًا أمين عام النقابة الدكتورة نجوى الشافعي، ووكيل النقابة د. أسامة عبد الحي، فى مذكرة قدمها لرئيس الهيئة، أن قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية رقم 206 لسنة 2017 ينص فى مادتيه الأولى والثانية علي تجريم الإعلان بأي وسيلة عن أى منتج صحي أو خدمات صحية دون الحصول على ترخيص بذلك من اللجنة المختصة المنصوص عليها في مادة 3 من ذات القانون.
وأوضحت أن هاك فوضى عارمة تجتاح بعض الفضائيات فيما يخص عرض المنتجات الطبية وظهور الأطباء بشكل إعلاني ودعائي دون الالتزام بأي تراخيص أو رقابة من أي نوع مما قد يؤثر بالسلب علي وعي المواطن المصري وصحته.
وطالب وفد النقابة فى مذكرته بعدة مطالب كالتالى:
– تقنين هذه الأوضاع بتطبيق نصوص القانون رقم 206 لسنة 2017 الخاص بالإعلان عن المنتجات الطبية.
– عدم السماح بظهور الأطباء عبر الشاشات إلا بعد التأكد من هويتهم ودرجتهم التخصصية، إما بتقديم وثيقة صحيحة بذلك، أو عبر الاتصال بنقابة الأطباء للتأكد من درجته التخصصية، وأنه طبيب وليس أحد أعضاء الفريق الطبي.
– عدم عرض إعلان للطبيب عن نفسه سواء بعرض تليفوناته أو مكان الوصول إليه.
-عدم الاستعانة بحالات المرضى فى البرامج للشرح أو للترويج لانجازات طبية
ومنع ظهور الاطباء بملابس العمليات فى البرامج.
– أما فيما يعرضه الطبيب من معلومات طبية قد تكون مغلوطة فإن النقابة تحتفظ بحقها في مقاضاة الطبيب والقناة التى سمحت بعرض هذه المعلومات الخاطئة على شاشاتها.
من جانبه رحب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بالنقيب والوفد المرافق له، واستمع لتفاصيل ما يجرى من تجاوزات على الساحة، وأكد مساندته ودعمه الكامل للوقوف بحزم أمام هذه الفوضى، قائلا: أنا معكم – الهيئة الوطنية للأعلام ونقابة الأطباء بلوائح آداب المهنة والقوانين المنظمة للإعلان عن المنتجات ولجنة رقابة التراخيص الخاصة بالمنتجات وجهاز حماية المستهلك نستطيع إيقاف هذه الفوضى, فالهيئة تنفذ على الفور بلاغات جهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة فيما يخص التجاوزات الإعلامية والإعلانية التى تحدث.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى